القوائم المالية هي تعتبر العمود الفقري لأي عمل تجاري، ولجميع الشركات والمؤسسات الناجحة، فهي أمر ضروري وحتمي لنجاح تلك الشركات والمؤسسات، فيرتبط نشاط كل شركة بموضعها المالي والذي يتم التخطيط له طبقًا لاتجاهات الشركة واندماجها في سوق العمل، فهي توضح تفاصيل المصروفات والايرادات و الأصول والخصوم، وسواء أكنت مستثمر أم صاحب عمل، فإن اعداد القوائم المالية وفهم البيانات المالية ضروري للغاية لاتخاذ مختلف القرارت حول الأنشطة المستقبلية للشركة.
ما هي القوائم المالية؟
القوائم المالية هي عبارة عن قوائم وسجلات رسمية توضح البيانات المالية والوضع المالي للشركة أو المؤسسة، وذلك في خلال فترة زمنية معينة، وتضم جميع المعلومات اللازمة حول المصروفات والإيرادات والأصول والخصوم، بالإضافة إلى صافي الربح أو الخسارة.
وتهدف هذه القوائم إلى معرفة أداء الشركة خلال الفترة المالية المحددة، لتزويد الأطراف الخارجية والداخلية وكل من يهمه الأمر، كما أن هذه القوائم تساعد الإدارة على اتخاذ القرارات اللازمة للمستقبل المالي للشركة.
أنواع القوائم المالية؟
هناك خمسة أنواع للقوائم المالية، هم قائمة الدخل، وقائمة المركز المالي، وقائمة التدفقات النقدية، وقائمة حقوق المساهمين، وقائمة ميزان المراجعة، ومما يلي سوف نتعرف على كلٍ منهم بالتفصيل لاعداد القوائم المالية:
قائمة الدخل
تعد هذه القائمة من أهم انواع القوائم المالية، وهي تستخدم في عرض صافي دخل الشركة، وذلك خلال فترة زمنية معينة تعرف بالفترة المحاسبية، بمعنى آخر هي قائمة يتم اعدادها لمعرفة نتيجة ما تقوم به الشركة من أعمال، ومعرفة هل قد حققت ربح أم خسارة خلال هذه الفترة، ويتم معرفة الربح أو الخسارة من خلال مقارنة المصروفات بالايرادات، فإذا كانت المصروفات أكبر من الإيرادات ف حينذٍ تكون الشركة قد حققت خسارة، أما إذا كانت الإيرادات أكبر من المصروفات فحينها تكون قد حققت ربح.
قائمة المركز المالي
والقائمة الثانية هي قائمة المركز المالي والتي يطلق عليها أيضًا الميزانية العمومية، وهذه القائمة تتصف بأنها متغيرة بصفة دورية بتغير النشاط الذي تقوم عليه الوحدة الاقتصادية، وتبين هذه القائمة ما لها من أصول وما عليها من التزامات للغير، أي أنها عبارة عن ملخص لجميع الحسابات خلال فترة زمنية معينة.
كما يمكن الاستعانة بقائمة المركز المالي لمقارنة شركتين مختلفتي النشاط الاقتصادي، بالاعتماد على ثلاثة بنود وهم أصول الشركة بما فيه الأصول المتداولة والأصول غير المتداولة، والالتزامات التي على الشركة ( الخصوم ) بالإضافة إلى حقوق الملكية للمساهمين.
قائمة التدفقات النقدية
هذه القائمة يتم تسجيل فيها جميع التدفقات النقدية الداخلة إلى الشركة والتدفقات النقدية الخارجة من الشركة، خلال فترة زمنية محددة وغالبًا ما تكون ثلاثة أشهر أو ستة أشهر، أو سنة.
وتقدم تفاصيل حول المصادر النقد المتوفرة للشركة، وما هي الاتجاهات التي تستخدمها فيها، وبالتالي تحديد قدرة النشاط التجاري على توفير السيولة اللازمة مستقبلًا، وتحديد ما إذا كانت الشركة قادرة أيضًا على تسديد الالتزامات التي عليها. كما أنها توضح كيفية التصرف في الأرباح.
قائمة حقوق الملكية للمساهمين
هذه القائمة توضح نصيب كل مساهم بشكل مفصل، وما هي حقوقهم الكاملة، ومن الأمثلة على بنود قائمة حقوق الملكية للمساهمين هي أسهم الخزينة والأرباح المحتجزة، تكمن أهمية قائمة حقوق الملكية عند اعداد القوائم المالية في تحديد رأس المال للمشروع آخر المدة، وذلك بعد النظر في رأس المال أول المدة.
قائمة ميزان المراجعة
ميزان المراجعة هي قائمة تعد عند اعداد القوائم المالية تشمل كلٍ من الأصول والخصوم والمصروفات والايرادات، أي أنها تلخص جميع الحسابات المالية للنشاط التجاري خلال فترة زمنية معينة، والتأكد من صحة جميع السجلات المالية للنشاط التجاري، بالإضافة إلى تحديد صافي الأصول والالتزامات الخاصة بالنشاط التجاري وأدائه المالي.
ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن القوائم يمكنك قراءة مقالنا المفصل عن قوائم مالية.
ترتيب إعداد القوائم المالية
هناك مجموعة أساسية من الوثائق والتقارير التي تُعد ضرورية لإعطاء صورة واضحة عن الوضع المالي لشركة ما. هذه الوثائق تُعرف بالقوائم المالية، والتي يتم ترتيبها عادةً وفقًا لأهميتها وتسلسلها المنطقي في عملية التحليل المالي. وقد جاء الترتيب التقليدي لهذه القوائم المالية كما يلي:
1. ميزان المراجعة (Trial Balance):
ميزان المراجعة بحد ذاته لا يعتبر من القوائم المالية ولكنه من الأدوات المحاسبية التي تستخدم للتحقق من عدة أمور كصحة ودقة المدخلات في دفتر الأستاذ العام قبل إعداد القوائم المالية بالفعل، ويتضمن ميزان المراجعة قائمة بجميع الحسابات وأرصدتهم في نهاية فترة محاسبية معينة.
والغرض من إعداد ميزان المراجعة هو التأكد من أن مجموع الأرصدة المدينة يساوي مجموع الأرصدة الدائنة، مما يشير إلى أن القيد المزدوج قد تم تطبيقه بشكل صحيح.
2. قائمة الدخل (Income Statement):
الخطوة الأولى لاعداد القوائم المالية هو اعداد قائمة الدخل وكما تعرفنا على قائمة الدخل في بداية المقال، فهي تعتبر من أساسيات اعداد القوائم المالية فهي تظهر أداء الشركة خلال مدة محاسبية محددة وعادةً ما تكون سنة مالية، تتضمن في هذه القائمة الإيرادات والمصروفات، وفي النهاية تظهر صافي الأرباح والخسائر.
3. قائمة المركز المالي أو الميزانية العمومية (Balance Sheet):
في الخطوة التالية يجب أن يتم إعداد قائمة المركز المالي أو قائمة الميزانية العمومية، وتُقدم الميزانية العمومية صورة عن الوضع المالي للشركة في لحظة زمنية محددة، عادةً في نهاية السنة المالية. تُظهر الأصول والخصوم وحقوق الملكية، ويجب أن تكون معادلة الميزانية العمومية متوازنة كما يلي:
(الأصول = الخصوم + حقوق الملكية)
4. قائمة التدفقات النقدية (Cash Flow Statement):
بعد ذلك، نقوم بإعداد قائمة التدفقات النقدية والتي تُظهر التغيرات التي تحدث في النقدية والمعادلات النقدية خلال فترة زمنية محددة.
ويتم تقسيم قامة التدفقات النقدية إلى أنشطة التشغيل والاستثمار والتمويل، وتُساعد في فهم السيولة والقدرة على توليد النقد.
5. قائمة التغير في حقوق الملكية (Statement of Changes in Equity):
وآخر خطوة في اعداد القوائم المالية هي إعداد قائمة التغير في حقوق المساهمين والتي تُعرف أيضًا ببيان حقوق الملكية، وهي قائمة مالية تُظهر التغيرات في حقوق ملكية الشركة خلال فترة زمنية محددة. تتضمن التغيرات في رأس المال والأرباح المحتجزة وتوزيعات الأرباح وغيرها من المعاملات التي تؤثر على حقوق الملكية.
الأسس الرئيسية لإعداد القوائم المالية
هناك عدة أسس رئيسية يجب مراعاتها عند إعداد القوائم المالية، وتشمل:
التكلفة التاريخية
خلال تسجيل الموارد المختلفة في القوائم المالية يجب أن يتم تسجيلها وكتابتها بالتكلفة التي تم شراؤها بها وإذا كان تم الشراء بوجود خصم معين من المورد فيتم كذلك تسجيل هذا الخصم.
القابلية للتحقق
خلال اعداد القوائم المالية يجب أن يتم تقديم دليل واضح مدعم بالوثائق والمستندات للتحقق من المعلومات والبيانات المقدمة في تلك القوائم.
الإفصاح والمصداقية
عند إعداد القوائم المالية المختلفة يجب تقديم معلومات تتسم بالمصداقية والموثوقية وتعكس الوضع والأداء المالي للشركة بشفافية، وكذلك التأكيد على الإفصاح والكشف الكامل عن كافة الأحداث والتغيرات الهامة التي يمكن بدورها أن تؤثر في القوائم المالية.
المطابقة الزمنية
خلال اعداد القوائم المالية لابد أن تتطابق الإيرادات والمصروفات المالية التي نتجت عن المعاملات المختلفة خلال فترة محاسبية محددة، بغض النظر على التوزيعات النقدية المرتبطة بهذه المعاملات والمقصود به (وقت استلام أو تحصيل النقود المقابلة لهذه المعاملات)، ويهدف هذا المبدأ إلى توفير صورة دقيقة للأداء المالي للمؤسسة خلال وقت محدد.
وإذا قامت الشركة بشراء مستلزمات تصنيع في شهر وتم استخدامها في عمليات التشغيل والإنتاج بنفس الشهر، يتم تسجيل هذه المصروفات في القوائم المالية لهذا الشهر حتى وإن تم تسديد هذه المصروفات في أشهر تالية.
الاتساق والمقارنة
عند إعداد القوائم المالية في فترة محاسبية معينة لابد من استخدام أساليب وسياسات محاسبية تتسق مع القوائم المالية السابقة أو التالية للفترات المحاسبية الأخرى، وذلك لضمان الموثوقية وقابلية مقارنة وتحليل المعلومات والقوائم المالية على فترات زمنية مختلفة، مما يسهل تقييم الأداء المالي واتخاذ القرارات الصائبة.
الحذر والتحفظ
عند تحضير القوائم المالية يجب الالتزام بأعلى مستويات الحرص والحذر، وتسجيل الخسائر والالتزامات المحتمل حدوثها، وكذلك تسجيل الأرباح التي تحققت بالفعل.
الاكتمال
يجب عند اعداد القوائم المالية أن تحتوي على كافة المعلومات اللازمة وكذلك الملاحظات المرفقة بهذه القوائم التي تقدم صورة شاملة عن الأداء والوضع المالي للشركة.
اعتمد على ” إقرار ” في اعداد القوائم المالية
بعد الانتهاء من اعداد القوائم المالية، يجب تحليل هذه القوائم بهدف معرفة وتوضيح أسباب المشاكل المالية إن وجدت في النشاط التجاري، ومعرفة نتائج وآثار تلك المشاكل، والجدير بالذكر أن منصة إقرار للخدمات المهنية و الإستشارية يمكنها أن تقدم لك هذه الخدمة بكل احترافية ومهنية عالية، كما أنها تقدم لك جميع الخدمات والاستشارات المهنية اللازمة لشركتك أو لنشاطك التجاري.
وهناك العديد من المميزات التي تتميز بها ” إقرار” عن غيرها من المنصات في اعداد القوائم المالية:
- تقديم خدمات مهنية متكاملة وبشكل رقمي بالكامل مما يسهل من استفادة جميع العملاء من خدمات المنصة.
- تقدم هذه الخدمات بواسطة خبراء سعوديين ذو كفاءة عالية.
- تساهم في ربط المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ورواد الأعمال بمقدمي الخدمات المرخصين والمعتمدين.