محتويات المقال

محتويات المقال:

  1. أهمية وتعريف ضريبة القيمة المضافة.
  2. كيفية تحصيل ضريبة القيمة المضافة.
  3. أهداف ضريبة القيمة المضافة.
  4. الخاضعون لضريبة القيمة المضافة وحالات التسجيل فيه.
  5. كيفية الحصول على شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، وتفصيل لحالات إلغائها . 
  6. حدث واقعي يتعلق بضريبة القيمة المضافة وخدمات منصة إقرار.



أهمية وتعريف ضريبة القيمة المضافة.

تعتبر ضريبة القيمة المضافة (VAT) أحد الأدوات الاقتصادية الهامة التي تعتمد عليها الدول لتعزيز إيراداتها المالية ودعم التنمية المستدامة. وتُفرض كضريبة غير مباشرة على معظم السلع والخدمات في مراحل الإنتاج والتوزيع وحتى البيع النهائي. واستنادًا إلى الاتفاقية الموحدة لدول مجلس التعاون الخليجي، أصدرت المملكة نظام ضريبة القيمة المضافة في عام 2017، ليبدأ تطبيق نظامها لأول مرة في يناير 2018 بنسبة 5%، ثم ارتفعت إلى 15% في مايو 2020 إلا في حالات الإعفاء أو الضريبة الصفرية، وذلك بهدف زيادة الإيرادات العامة وتنويع مصادر الدخل، وتُحمّل ضريبة القيمة المضافة على المستهلك النهائي، فيما يتم تحصيلها من قِبل الموردين أو مقدمي الخدمات، ويشكل هذا النظام أداة حيوية لتنظيم السوق وتعزيز العدالة الضريبية في المملكة، وفي هذا المقال نستعرض أهم المعلومات حول ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، مستندين إلى مجموعة من المصادر الموثوقة.

كيفية تحصيل ضريبة القيمة المضافة؟ 

يتم تحصيل الضريبة من خلال مراحل التوريد المختلفة من قبل الموردين الذين يقومون بتحصيلها نيابة عن الحكومة. يتم تسجيل التوريدات في الإقرار الضريبي وتوريدها إلى الحكومة ضمن الفترات المحددة.

فيما يلي توضيح كيف تكون الضريبة من المورد للتاجر ثم للمستهلك النهائي :

أهداف ضريبة القيمة المضافة؟

بشكل عام تُعد ضريبة القيمة المضافة أداة اقتصادية مهمة تساهم في تحقيق التمويل الحكومي، فمن المعلوم أن أهم إيرادات غير ريعية لأي دولة في العالم، هي الضرائب والرسوم، لذلك توفير زيادة في الإيرادات غير النفطية للحكومة يستلزم بالضرورة فرض الضرائب.

ومن أهم أهداف فرض ضريبة القيمة المضافة ما يلي:

  • زيادة الإيرادات: تُسهم في تمويل الميزانية وتنويع الإيرادات بعيدًا عن النفط.
  • تقليل التهرب الضريبي: من خلال النظام المتعدد المراحل، حيث تجمع الضريبة في كل مرحلة، وهذا يساعد في تتبع الضريبة واكتشاف حالات التهرب.
  • تشجيع الإنتاج المحلي: تُفرض “صفر%” على الصادرات، مما يعزز تنافسية المنتجات المحلية.

الخاضعون لضريبة القيمة المضافة وحالات التسجيل فيها:

تشمل جميع الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين الذين يمارسون نشاطًا اقتصاديًا مستقلًا، سواء كان تجاريًا أو زراعيًا أو صناعيًا. حيث يجب التسجيل إذا تجاوزت توريداتهم 375,000 ريال واختياريا إذا كانت ما بين (187,500 – 375,000) ريال سعودي .

هناك ثلاث حالات للتسجيل في ضريبة القيمة المضافة، كما هو موضح أدناه: 

ثانياً/ تسجيل غير المقيم في المملكة العربية السعودية 

الشخص غير المقيم هو الذي ليس له محل إقامة في المملكة العربية السعودية. ومن الحالات الخاصة التي يُطلب فيها من الشخص غير المقيم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، هي عند قيامه بتوريد سلع أو خدمات إلى شخص غير خاضع للضريبة في المملكة. 

يجب على الشخص غير المقيم تقديم طلب التسجيل في ضريبة القيمة المضافة خلال 30 يومًا من تاريخ أول توريد، بغض النظر عن قيمة التوريد. ويعتبر تاريخ سريان التسجيل هو تاريخ أول عملية توريد تمت.

التوريدات الخاضعة لضريبة القيمة المضافة.

فيما يلي تفصيل لأنواع توريدات السلع والخدمات على حسب أسعار ضريبة القيمة المضافة  

كيفية الحصول على شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، وتفصيل لحالات إلغائها . 


للحصول على  شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة، يجب على المكلفين الدخول إلى البوابة الإلكترونية لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، واتباع الخطوات التالية:

  • سجل الدخول للبوابة الإلكترونية للهيئة Zatca.gov.sa 
  • انتقل إلى تبويب الخدمات العامة
  • انتقل إلى علامة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة
  • قم بتعبئة نموذج التسجيل
  • سيصلك إشعار لشهادة الضريبة عند اكتمال الطلب
  1. قنوات تقديم الخدمة

نموذج شهادة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة

حالات إلغاء التسجيل في ضريبة القيمة المضافة 

عند طلبك لإلغاء التسجيل، فهذا يعني أنك توقفت عن القيام بنشاط اقتصادي، أو لم تتجاوز قيمة إيراداتك حد التسجيل الإلزامي، أو انعدمت الصفة الاعتبارية لمنشأتك، أو أي من الحالات الأخرى الخاصة بإلغاء التسجيل الاختياري. وفيما يلي توضيح لكلا الحالتين:

من المهم أيضًا أن تكون على دراية بالتبعات الناتجة عن إلغاء التسجيل، مثل التوقف عن تقديم الإقرارات الضريبية وإزالة أي التزامات ضريبية قائمة. لذلك، يُنصح بالتأكد من اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة قبل التقدم بطلب الإلغاء.

حدث واقعي يتعلق بضريبة القيمة المضافة وخدمات منصة إقرار.

حادثة شركة الاتصالات السعودية (STC) مع ضريبة القيمة المضافة كانت واحدة من التحديات المهمة التي واجهتها بعد تطبيق الضريبة في المملكة العربية السعودية في 2018. عند فرض الضريبة، كان على STC تعديل نظام الفواتير الخاص بها ليتماشى مع القوانين الجديدة.

تفاصيل الحادثة:

  1. تحديات في فواتير العملاء:
    • بعد تطبيق ضريبة القيمة المضافة، واجهت STC صعوبات في إدارة فواتير عملائها. كانت هناك تأخيرات في تسوية الفواتير بسبب الحاجة إلى تضمين تفاصيل ضريبة القيمة المضافة.
    • بعض العملاء قدموا شكاوى حول الفواتير المرسلة إليهم، حيث احتاجوا إلى توضيحات حول كيفية تطبيق الضريبة ومعدلها.
  2. تحديات قانونية:
    • أدى التطبيق الجديد إلى حالة من الغموض بين الشركة والمستهلكين، حيث كانت هناك حاجة إلى توضيح كيفية احتساب الضريبة وأثرها على الأسعار النهائية للخدمات.
    • تسبب هذا الغموض في بعض النزاعات بين العملاء وSTC، مما زاد الضغط على إدارة خدمة العملاء للرد على الاستفسارات والشكاوى.
  3. استجابة STC:
    • قامت STC بزيادة جهودها لتوضيح الأمور للعملاء عبر القنوات المختلفة، بما في ذلك الرسائل النصية، المواقع الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي.
    • قدمت الشركة أيضًا معلومات شاملة حول كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة وكيف تؤثر على خدماتها.

وهنا يأتي دور إقرار، المنصة الرقمية الأولى والوسيط المثالي في مجال الخدمات المهنية المحاسبية والاستشارات الزكوية والضريبية، معنا تحصل على كل ما يخص خدمة ضريبة القيمة المضافة، لأنها تصلكم بمكاتب محاسبية ومستشارين مرخصين من وزارة التجارة و معتمدين من الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين، المستعدين دائماً لتقديم خدماتهم للمنشآت الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ورواد الأعمال عبر موقعنا، ولمختلف مناطق المملكة عن بُعد وبأسعار تنافسية، مما يجعلنا الخيار الأمثل للعملاء الذين يبحثون عن خدمات  عالية الجودة والكفاءة والاحترافية.

أهم المقالات
مقالات ذات صلة