6 أسئلة شائعة عن الضريبة والزكاة في السعودية وإجاباتها

محتويات المقال

تمثل الضريبة والزكاة في السعودية جزءًا أساسيًا من النظام المالي في المملكة، وتهدف هاتان الضريبة والزكاة إلى تمويل خدمات الحكومة ودعم الاقتصاد الوطني، وتعتبرا جزءاً من التزامات المواطنين والمقيمين في المملكة.
لنلقِ نظرة شاملة على كل منهما وأهميتهما في النظام المالي السعودي من خلال الإجابة على عدة أسئلة شائعة عن الضريبة والزكاة في السعودية.

1. ما هي أنواع الضريبة في المملكة العربية السعودية ؟

يتضمن نظام الضريبة والزكاة في السعودية عدة ضرائب بارزة، منها ضريبة الدخل، والزكاة، وضريبة الاستقطاع، وضريبة القيمة المضافة، تعرف على الأنواع الثلاثة فيما يلي:

  • ضريبة الدخل:

يُفرض هذا النوع من الضرائب المباشرة على دخل الأفراد والشركات، مما يعني أنه يطبق على كل دخل يتم تحقيقه من أنشطة تجارية أو على رواتب الموظفين ومصادر دخل أخرى.

  • ضريبة القيمة المضافة:

من أنواع الضريبة والزكاة في السعودية، ضريبة القيمة المضافة، وهي ضريبة تفرض على السلع والخدمات التي تقدمها الشركات، نسبة الضريبة على القيمة المضافة تبلغ 5٪، وتشمل السلع والخدمات الأساسية مثل الغذاء والملابس والإيجارات والخدمات الطبية.

  • ضريبة الاستقطاع:

هذا النوع من الضرائب المباشرة يُفرض على الأفراد غير المقيمين في المملكة العربية السعودية الذين يحققون دخلاً أو فوائد من أشخاص مقيمين في المملكة.

2. ما هي الزكاة؟

تعتبر الزكاة واجبًا إسلاميًا يفرض على المسلمين الذين يملكون ثروة معينة، تُحسب الزكاة بنسبة معينة من الأموال التي تمتلكها الشخص لمدة سنة هجرية كاملة، تُعتبر الزكاة وسيلة لتوزيع الثروة بشكل عادل وتقديم الدعم للمحتاجين ودعم الأعمال الخيرية والمشاريع الاجتماعية التنموية.

3. كيف يتم احتساب الزكاة وفق نظام الضريبة والزكاة في السعودية؟

الزكاة المستحقة تبلغ نسبتها (2.5٪) من الوعاء الزكوي، الذي يتكون من مجموع مصادر التمويل المحسوبة، بما في ذلك الأصول الثابتة وما يشابهها.

القاعدة: “الوعاء الزكوي = إ​جمالي مصادر التمويل – الأصول الثابتة وما في حكمها”

4. هل يتم احتساب الضرائب من الزكاة في نظام الضريبة والزكاة في السعودية؟

الضريبة والزكاة هما اثنان من الضرائب المختلفة، والتي تختلف في مصدر التشريع والفئات المخصومة والأموال المشمولة وقاعدة الاحتساب والأسعار والإعفاءات والمزيد، وبناءً على ذلك، لا يتم خصم المبالغ المدفوعة كضرائب للدولة من الزكاة المستحقة، بل يتم خصمها من قاعدة الزكاة، مما يعني أنها تُعتبر جزءًا من التزامات الزكوية المطلوبة.

5. ما هي شروط أخذ الرخصة لتقديم خدمات الضريبة والزكاة في السعودية؟

  1. اجتياز الاختبار الذي تقرره الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين، واجتياز مادة الزكاة والضريبة.
  2. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
  3. أن يكون متفرغًا تمامًا لمزاولة المهنة، أو متفرغًا بشكل جزئي في أول ثلاث سنوات وفقًا لضوابط محددة.
  4. أن يكون المتقدم للحصول على رخصة تقديم خدمات  الضريبة والزكاة في السعودية كامل الأهلية.

6. ما الفرق بين ضريبة الأفراد وضريبة الشركات؟

يتحمل الأفراد مسؤولية دفع الزكاة وضريبة الدخل المتعلقة بدخلهم الشخصي، وتُفرض على دخل الأفراد الشخصي الذي يتم تحقيقه من مصادر مختلفة مثل الرواتب والأعمال الحرة والاستثمارات.

أما ضريبة الشركات غالباً ما تكون النسبة موحدة على الأرباح، ولكن قد تختلف هذه النسبة بحسب نوع الشركة والنشاط الذي تقوم به وفق نظام الضريبة والزكاة في السعودية.

خاتمة:

تعتبر الضريبة والزكاة جزءًا أساسيًا من النظام المالي في المملكة العربية السعودية، حيث تساهم في دعم الاقتصاد المحلي وتقديم الخدمات الأساسية للمواطنين، يجب على الأفراد والشركات الامتثال للضرائب والزكاة ودفعها في الوقت المحدد، حيث يمكن أن يكون الامتثال للقوانين المالية أمرًا مهمًا لتجنب العقوبات.

إذا كنت بحاجة لأي معلومات أو استفسارات عن  الضريبة والزكاة في السعودية تواصل الآن مع  إقرار للخدمات المهنية و الإستشارية.