شركة محاسبة: ما خدماتها؟ وأهميتها لك؟ وكيف تختار أفضل شركة؟ 2024

محتويات المقال

إذا كنت تمتلك أو تدير مؤسستك أو شركتك الخاصة، فإن الاهتمام بالجوانب المالية يعتبر أمرًا حيويًا لضمان استمرار نجاح ونمو مؤسستك، ويُعتبر الاستعانة بـ شركة محاسبة أحد القرارات التي تساعدك كثيرًا في تحقيق أهدافك المالية بنجاح. 

في هذا المقال، سنعرض عليك أبرز الخدمات التي تُقدمه خدمات شركات المحاسبة وأهميتها بالنسبة لك، بالإضافة إلى نصائح حول كيفية اختيار افضل شركة محاسبة لتلبية احتياجات مؤسستك. 

ما هي خدمات شركة محاسبة؟

خدمات شركة محاسبة هي عبارة عن مجموعة من الأنشطة التي تقوم بها شركة متخصصة في مجال المحاسبة لدعم الشركات والمؤسسات والأفراد في إدارة حساباتهم وتقديم تقاريرهم والامتثال للقوانين والمعايير المالية. إليك بعض الخدمات المحاسبية الشائعة:

1. المراجعة والتدقيق المالي:

تُقدم لك أي شركة محاسبة احترافية خدمات المراجعة للتحقق من دقة السجلات المالية والتقارير المحاسبية، مما يعزز النزاهة المالية لشركتك أو مؤسستك ويبني الثقة مع الأطراف المعنية.

2. إعداد التقارير الضريبية:

تقوم شركة المحاسبة بإعداد التقارير الضريبية الخاصة بمؤسستك؛ لضمان الامتثال الكامل للتشريعات الضريبية المحلية والدولية، الأمر الذي يُقلل بدوره من المخاطر القانونية ويحسن إدارة الالتزامات الضريبية.

3. إدارة الرواتب:

عند التعاون مع شركة محاسبة احترافية، فإنها تُزيل من على عاتقك عبء تدبير وصرف المرتبات الخاصة بالموظفين، وبدلًا من ذلك يُسهم المحاسبون في إدارة عمليات الرواتب والمرتبات بشكل دقيق وفعال، مما يضمن تلبية احتياجات الموظفين.

4. تحليل الأداء المالي:

يُمكنك التعاون مع شركة محاسبة من تحليل الأداء المالي لشركتك، وبالتالي يُوفر لك فهمًا أفضل للتكاليف والإيرادات، ويُتيح لك اتخاذ قرارات مستنيرة؛ لتحسين الكفاءة المالية.

5. تخطيط الموارد المالية:

أهم ما توفره لك شركات المحاسبة هو الحصول على استشارات حول تخطيط الموارد المالية داخل شركتك، مما يساعد في تحديد استراتيجيات تمويل واستثمار تعزز من نمو الشركة واستدامتها في السوق.

6. مسك الحسابات:

 هي جميع العمليات المالية والمعاملات التي تجري في شركتك أو مؤسستك، وتشمل هذه الخدمة إعداد القوائم المالية وتقارير الدخل والميزانيات والتحليلات المالية. 

تتيح لك خدمة مسك الحسابات الحصول على تسجيل دقيق ويومي لجميع التعاملات المالية. وبفضلها، يمكنك الاعتماد على بيانات دقيقة لاتخاذ قرارات مستنيرة وتحليل الأداء المالي لشركتك بكفاءة.

7. استشارات قانونية:

تتيح لك خدمة استشارات المحاسبة القانونية فهم القوانين المالية والضريبية والامتثال لها، حيثُ يمكن للمحاسبين القانونيين تقديم توجيهات حول السياسات والإجراءات القانونية، مما يقلل من المخاطر القانونية المُحتملة.

أهمية الاستعانة بـ شركة محاسبة للشركات الصغيرة والمتوسطة

تعد خدمات المحاسبة أمرًا حيويًا لنجاح واستمرارية الشركات الصغيرة والمتوسطة. يواجه أصحاب الأعمال في هذه الفئة حواجز مالية وإدارية، وهنا تظهر أهمية الاستعانة بشركات محاسبة لتحقيق الكثير من المزايا:

تحسين الأداء المالي:

يُمكن للمحاسبين الاحترافيين تقديم تقارير دقيقة حول المكاسب والخسائر والأرباح، مما يساعد في تحليل أداء الشركة واتخاذ القرارات الاستراتيجية الصائبة.

توفير الوقت والجهد:

بدلاً من هدر الوقت في إدارة الأمور المحاسبية، يُمكن لشركة المحاسبة تقديم خدمات فعّالة وتحرير الوقت لرؤية العمل وتطويره.

دقة في التقارير:

يقوم المحاسبون بتسجيل المعاملات المالية بدقة، مما يقلل من الأخطاء البشرية ويضمن صحة التقارير المالية.

تخزين آمن للبيانات:

تقدم خدمات المحاسبة تقنيات حديثة لتخزين البيانات بشكل آمن، مما يضمن سلامة وسهولة الوصول إليها.

تحويل العملات:

للشركات التي تتعامل مع عملاء دوليين، يُسهم برامج المحاسبة في تسهيل تحويل العملات وتفادي المشاكل المالية المتعلقة.

تسهيل عمليات التدقيق والمراجعة:

تقدم خدمات المحاسبة الأدوات والتقنيات التي تسهل عمليات التدقيق والمراجعة، مما يعزز الالتزام بالمعايير المحاسبية.

إدارة العلاقات مع العملاء:

بتسجيل وإدارة الفواتير بشكل فعّال، يُمكن للشركة الحفاظ على علاقات جيدة مع العملاء وتجنب مشاكل الفواتير.

التوجيه الاستراتيجي:

يمكن للمحاسبين تقديم استشارات تقنية تدعم الشركة في اتخاذ قرارات استراتيجية مستنيرة.

باختصار، يُعتبر اللجوء إلى شركة محاسبة خيارًا مثاليًا لأصحاب الشركات الصغيرة والمتوسطة، حيث يمكنهم الاستفادة من خبرة المحاسبين المحترفين والتركيز على تطوير أعمالهم.

نصائح حول كيفية اختيار أفضل شركة محاسبة في السعودية:

إليك أهم النصائح التي يجب أن تضعها في اعتبارك عند اختيار شركة محاسبة في المملكة العربية السعودي؛ لتتمكن من اختيار الأفضل من بينهم: 

1. تحديد احتياجاتك:

قبل البدء في البحث عن شركة محاسبة في السعودية، قم بتحديد احتياجات مؤسستك ومتطلبات عملك المحاسبية.

 هل تحتاج إلى مساعدة في المراجعة المالية؟ أم تحتاج إلى إعداد تقارير ضريبية معقدة؟

2. الاختيار حسب الخبرة والتخصص:

بعد تحديد الاحتياجات المحاسبية لشركتك أو مؤسستك، قم بالبحث عن شركات المحاسبة التي لديها خبرة في مجال عملك أو نشاطك التجاري، حيثُ أن الخبرة والتخصص لهما دورًا كبيرًا في إتمام عملياتك المحاسبية بنجاح داخل.

3. المصداقية والسمعة:

تحقق من سمعة ومصداقية الشركة عن طريق البحث عن تقييمات وآراء العملاء السابقين، سواء من خلال قراءة التعليقات عبر الإنترنت أو الطلب من الشركة تقديم مراجع من العملاء الحاليين أو السابقين.

4. التحقق من التراخيص والشهادات:

قبل اختيار شركة محاسبة مُعينة، تحقق من أن الشركة مُرخصة ومؤهلة بشكل كامل لتقديم كافة خدمات المحاسبية، قم أيضًا بالتحقق من شهادات المحاسبين الرئيسيين في الشركة.

5. التكلفة والعقد:

احصل على عروض أسعار من عدة شركات محاسبة في المملكة، وقم بالمقارنة بينها. تأكد من عروض السعر المُقدمة لك تتناسب مع ميزانيتك وكذلك الخدمات المُقدمة. تذكر جيدًا قبل توقيع عقد مع أسي شركة محاسبة أن تقوم بقراءة بنود العقد جيدًا، والتحقق من عدم وجود أي بنود مخفية. 

6. التواصل والدعم:

اختر شركة محاسبة مستعدة على التواصل والدعم المستمر لك؛ لحل أي مشكلة ممكن تواجهك أو الرد على استفساراتك. 

ما هو الفرق بين شركة محاسبة وبرنامج محاسبة سحابي؟

كلاهما يساعدان في إتمام الأعمال المحاسبية داخل شركتك، لكن يتمثل الفرق بينهما فيما يلي:

1. الشركة المحاسبة:

هي شركة أو مكتب متخصص في تقديم خدمات محاسبية للعملاء، ويتمثل دورها في توفير فريق من المحاسبين المحترفين الذين يديرون السجلات المالية ويقدمون استشارات محاسبية للشركات.

يمكن أن تشمل خدماتها المراجعة المالية، إعداد التقارير الضريبية، الاستشارات المحاسبية، وإدارة الأجور والمرتبات.

2. برنامج المحاسبة السحابي:

هو تطبيق برمجي يوفر خدمات محاسبية عبر الإنترنت، ويتيح للشركات إدارة سجلاتها المالية والمحاسبية بشكل آمن وفعّال، ويتميز بالوصول عبر الإنترنت، هذا يعني أن يمكنك من الوصول إليه من أي مكان وفي أي وقت.

يشمل ميزات مثل إدارة الفواتير، تتبع المصروفات، إعداد التقارير المالية، وتوفير نظرة فورية حية حول الوضع المالي لشركتك أو مؤسستك.

إذا يُمكننا تلخيص الفرق الرئيسي بين شركة محاسبة وبين البرنامج المحاسبي في النقاط التالية:

الشركة المحاسبة تعتمد على فريق محاسبين متخصصين لتقديم الخدمات، بينما يعتمد برنامج المحاسبة السحابي على تكنولوجيا الحوسبة السحابية.

الشركة المحاسبة تقدم خدمات مخصصة واستشارية، في حين يكون برنامج المحاسبة السحابي أكثر توجيهًا للأفراد والشركات الصغيرة.

يمكن استخدام كل منهما بناءً على احتياجات عملك وتفضيلاتك. فـ الشركات الكبيرة والتي تحتاج إلى استشارات محاسبية مُخصصة قد تفضل الاستعانة بشركة محاسبة، في حين يمكن للأفراد والشركات الصغيرة الاعتماد على برامج المحاسبة السحابية للتحكم في الجوانب المحاسبية بشكل أكثر استقلالية.

إذا كنت تبحث عن شركة محاسبة ذات خبرة عالية وتخصصات مختلفة، تواصل مع “إقرار” الوسط المثالي بينك وبين أفضل مكتب محاسبة في السعودية، والشريك الأمثل لك،  للمزيد من الاستفسارات حول خدمات المحاسبة لدينا، تواصل معنا!