استعلام عن ضريبة القيمة المضافة في 7 خطوات بسيطة 

محتويات المقال

ضريبة القيمة المضافة من الالتزامات المهمة جدًا على الأفراد وأصحاب الأنشطة المختلفة في المملكة العربية السعودية، لكن كيف يمكن لهم التحقق من تسجيلهم في ضريبة القيمة المضافة ومعرفة حالة طلباتهم والتزاماتهم الضريبية؟ 

في هذا المقال، سنشرح لك كيفية استعلام عن ضريبة القيمة المضافة في 7 خطوات بسيطة، بدءاً من الدخول إلى موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وانتهاءً بالحصول على شهادة التسجيل أو الإبلاغ عن أي مخالفة. تابع معنا لتتعرف على المزيد.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟

ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة تفرض على قيمة السلع والخدمات التي يتم إنتاجها أو استهلاكها في الدولة.

يمكن حساب ضريبة القيمة المضافة والاستعلام عن ضريبة القيمة المضافة بطريقتين: 

إضافة الضريبة إلى سعر البيع أو استبعاد الضريبة من سعر البيع، لإضافة الضريبة إلى سعر البيع، يجب ضرب السعر الصافي (بدون ضريبة) بمعدل الضريبة وإضافة هذا إلى السعر الأصلي، لكن لاستبعاد الضريبة من سعر البيع ، يجب خصم الضريبة من السعر الإجمالي (مع الضريبة).

كيف تقوم بـ استعلام عن ضريبة القيمة المضافة؟

لتقوم بـ استعلام عن ضريبة القيمة المضافة في السعودية، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

1. التحقق من شروط التسجيل: 

يجب أن تكون منشأة تقوم بأنشطة اقتصادية في الدولة ، وأن تتجاوز قيمة مبيعاتها أو مشترياتها السنوية 375000 ريال سعودي.

2. الحصول على رقم تعريف ضريبي: 

يجب عليك تقديم طلب تسجيل إلكتروني عبر موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل، وستتلقى رقم تعريف ضريبي (TRN) يميزك كمكلف بضريبة القيمة المضافة.

3. الالتزام بالفوترة الضريبية:

 يجب عليك إصدار فواتير ضريبية لعملائك تحتوي على معلومات محددة ، مثل اسمك وعنوانك ورقم تعريفك الضريبي وتاريخ الفاتورة ووصف السلع أو الخدمات وقيمة الضريبة المضافة والمبلغ الإجمالي. يجب عليك الاحتفاظ بنسخة من الفواتير الضريبية التي تصدرها وتستلمها لمدة لا تقل عن خمس سنوات. يجب عليك أيضًا استخدام نظام الفوترة الإلكترونية المعتمد من قبل الهيئة.

4. تقديم الإقرارات الضريبية:

 يجب عليك تقديم إقرار ضريبي دوري (شهري أو ربع سنوي) يوضح مبلغ الضريبة المستحقة أو المستردة منك. يمكنك تقديم الإقرار الضريبي عبر الموقع الإلكتروني للهيئة.

5. دفع الضرائب المستحقة: 

بعد تقديم الإقرار الضريبي، يجب عليك دفع مبلغ الضريبة المستحقة في الموعد المحدد. يمكنك دفع الضريبة عبر البنوك الإلكترونية أو الخدمات البريدية أو مكاتب الهيئة.

6. طلب الاسترداد:

 إذا كان مبلغ الضريبة المدفوعة أكبر من مبلغ الضريبة المستحقة ، يمكنك طلب الاسترداد عبر الموقع الإلكتروني للهيئة. ستقوم الهيئة بمراجعة طلبك وإخطارك بالنتيجة.

7. الالتزام بالتفتيش والمراقبة: 

يجب عليك الالتزام بالتعاون مع مفتشي الهيئة وتزويدهم بالوثائق والمعلومات اللازمة للتحقق من صحة إقراراتك ومدفوعاتك الضريبية. يجب عليك أيضًا الالتزام بالقواعد والأنظمة المتعلقة بضريبة القيمة المضافة وعدم القيام بأي مخالفات قد تعرضك للغرامات أو العقوبات.

هذه هي الخطوات الأساسية للاستعلام عن ضريبة القيمة المضافة في السعودية. إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من التفاصيل ، يمكنك زيارة موقع الهيئة العامة للزكاة والدخل.

بعض الجزاءات المترتبة على عدم الوفاء بمستحقات ضريبة القيمة المضافة:

للاستعلام عن ضريبة القيمة المضافة، هناك عدة جزاءات تفرض على المخالفين لأحكام نظام ضريبة القيمة المضافة في المملكة العربية السعودية، بحسب هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، منها:

– غرامة لا تقل عن قيمة الضريبة المستحقة ولا تزيد على ثلاث أمثال قيمة السلع أو الخدمات محل التهرب، في حال تقديم مستندات أو إقرارات أو سجلات أو معلومات غير صحيحة أو مزورة بقصد التهرب من سداد الضريبة أو تخفيض قيمتها أو استردادها دون وجه حق.

– غرامة قدرها 10,000 ريال، في حال عدم التسجيل في نظام ضريبة القيمة المضافة خلال المدة النظامية.

– غرامة تتراوح بين 5% و 25% من قيمة الضريبة التي كان يتعين الإقرار بها، في حال عدم تقديم الإقرار الضريبي خلال المدة النظامية.

– غرامة تعادل 5% من قيمة الضريبة غير المسددة، عن كل شهر أو جزء منه لم تسدد عنه الضريبة، في حال عدم سداد الضريبة المستحقة خلال المدة النظامية.

– غرامة تعادل 50% من قيمة الفرق بين الضريبة المحتسبة والمستحقة، في حال تقديم إقرار ضريبي خاطئ أو تعديل إقرار ضريبي بعد تقديمه، أو تقديم أي مستند إلى الهيئة يخص الضريبة المستحقة عليه ونتج عن ذلك خطأ في احتساب مبلغ الضريبة.

– غرامة لا تتجاوز 100,000 ريال، في حال إصدار فاتورة ضريبية من قبل شخص غير مسجل.

– غرامة لا تزيد على 50,000 ريال، في حال عدم حفظ الفواتير الضريبية والدفاتر والسجلات والمستندات المحاسبية خلال المدة النظامية، أو منع أو عرقلة موظفي الهيئة أو أي من العاملين لديها من أداء واجباتهم الوظيفية، أو مخالفة أي حكم آخر من أحكام نظام ضريبة القيمة المضافة أو لائحته التنفيذية.

لمعرفة المزيد من المعلومات حول استعلام عن ضريبة القيمة المضافة، قم بزيارة موقع هيئة الزكاة والدخل عبر هذا الرابط.