محاسب قانوني: الأفضل لك للخدمات المحاسبية

محتويات المقال

تكمن مميزات التعامل مع محاسب قانوني خبير في حصولك على استشارة قانونية موثوقة تستطيع من خلالها إتمام الإجراءات القانونية التابعة لهذه الخطوة، ولذلك تقدم لك منصة إقرار هذه المقالة لتكون دليل واضح تتعرف منه على المحاسب القانوني الذي يتوافق مع متطلباتك.

محاسب قانوني: من هو؟

المحاسب القانوني هو الخبير المتخصص الذي يجمع بين المعرفة الواسعة في المجال المحاسبي والمعرفة العميقة في القانون، وذلك لتقديم خدمات شاملة تتعلق بالمحاسبة والضرائب والامتثال للقوانين المالية حيث يتضمن دوره مجموعة من المهام الأساسية التي تساهم في تحقيق التزام الشركات والأفراد بالأنظمة واللوائح المالية بشكل صحيح.

الشروط لمزاولة مهنة المحاسب القانوني في السعودية:

هناك مجموعة شروط لا بد أن يتمتع بها أية محاسب قانوني ليستطيع من مزاولة عمله، وهي كالتالي:

  • الحصول على شهادة جامعية في تخصص المحاسبة أو مجال ذي صلة.
  •  اجتياز الاختبار المهني للهيئة السعودية للمحاسبين والمراجعين (سوكبا).
  •  الحصول على عضوية سوكبا.
  •  اكتساب الخبرة المهنية لمدة لا تقل عن سنة في نفس المجال.
  • التحلي بالسلوك الأخلاقي وعدم محكومية بحكم شرعي.

ما هي مهام المحاسب القانوني؟

لكل محاسب قانوني خدمات قانونية ومهام يمكنه أن يقدمها ليتميز بها عن المحاسبين الآخرين، وبصورة مشتركة بين المحاسبين من ناحية المهام الرئيسية فهي قد تكون:

  1. المراجعة والتدقيق: يقوم المحاسب القانوني بفحص وتدقيق السجلات المالية والمستندات للتحقق من دقة التسجيلات المحاسبية والامتثال للقوانين المالية.
  2. الضرائب والزكاة: يقدم الاستشارات حول الضرائب والزكاة ويساعد الشركات في تقديم التقارير الضريبية بشكل صحيح وفقاً للتشريعات المالية المعمول بها.
  3. التخطيط المالي: يساعد في تحليل البيانات المالية وتطوير استراتيجيات مالية ملائمة للشركات بهدف تعزيز أداءها المالي وتحقيق أهدافها.
  4. المشورة القانونية: يقدم استشارات قانونية متخصصة في المعاملات المالية والتزامات الشركات بما يتماشى مع القوانين والتشريعات المالية.
  5. الامتثال والتدقيق الداخلي: يساعد في تطبيق السياسات والإجراءات المالية داخل الشركة، ويقيم فعالية النظام الداخلي لضمان الامتثال التام للقوانين والتشريعات المالية.

الخدمات التي يقدمها المحاسب القانوني للشركات

المحاسبون القانونيون المعتمدون CPAs هم مفكرون مبتكرون واستراتيجيون، ويحظون باحترام كبير لنزاهتهم والتزامهم بالتميز إذ إنهم مكرسون خدماتهم لكل عميل ويعملون على تلبية احتياجاتهم التجارية والمالية.

يوفر أية محاسب قانوني CPAs العديد من الخدمات القيمة والمفيدة للأفراد وأصحاب الأعمال والوكالات الحكومية والمنظمات غير الربحية. تتراوح خدماتهم من مساعدة الفرد على تطوير خطة مالية شخصية إلى مساعدة صاحب العمل في خدمات متعددة، مثل: التخطيط الضريبي، وتحليل القوائم المالية، وفهم المعاملات المالية المعقدة لاتخاذ القرارات التجارية.

وتقسم خدمات محاسبين شركات CPA إلى فئتين رئيسيتين؛ خدمات التصديق وخدمات عدم التصديق، وتجمع كل منهما تسعة أنواع من الخدمات المختلفة، كالتالي:

  1. خدمات التصديق من قبل شركات CPA:
    – عمليات التدقيق: تقوم بالتحقق من صحة التقارير المالية للشركة من الناحية الموضوعية.
    – مصنفات: تقديم تصنيفات مالية للشركات.
  2. خدمات عدم التصديق من قبل شركات CPA:
    – التدقيق الداخلي: تقديم تقييم للعمليات الداخلية والرقابة.
    – تصميم الرقابة الداخلية: تحسين نظم الرقابة الداخلية.
    – الخدمات الضريبية: تقديم استشارات ضريبية.
    – استشارات الإدارة والأعمال: تقديم نصائح لتحسين الأداء المالي.
    – خدمات إضافية: تقديم خدمات متنوعة.

ما هي الشهادات التي يجب أن يحصل عليها المحاسب القانوني؟

هناك مجموعة من المتطلبات والشهادات التي يجب أن يحصل عليها المحاسب القانوني لممارسة مهنته، وهي:

  1. الجنسية السعودية: يجب أن يكون المتقدم للحصول على ترخيص محاسب قانوني سعودي الجنسية
  2. التعليم الجامعي: يجب أن يحمل درجة البكالوريوس في المحاسبة أو مجال ذي صلة من جامعة معتمدة.
  3. اجتياز امتحان المحاسب العام المعتمد (CPA): يدير هذا الامتحان الهيئة السعودية للمراجعين والمحاسبين (SOCPA).
  4.  الخبرة المهنية: يجب أن يكون لديه خبرة مهنية لا تقل عن سنة في نفس المجال تحت إشراف محاسب عام معتمد في المملكة العربية السعودية.

ختامًا

إذا كنت تبحث عن محاسب قانوني معتمد، واحترافي فيمكنك التواصل مع منصة إقرار وطلب الاستشارة بأسهل طريقة حث نوصلك بالخبراء المحترفين يقدمون لك الخدمات الاحترافية في أسرع وقت.