أفضل 3 نماذج التقارير المالية الشهرية 

محتويات المقال

التقارير المالية هي إحدى العوامل التي تساعد على نجاح النشاط الاقتصادي أو التجاري للشركة أو للمؤسسة، فمهما كان نوع النشاط الخاص بشركتك، فمن الضروري أن تهتم بعمل التقارير المالية بشكل دوري ومستمر، لأنه سيكن من الصعب تنظيم الإدارة المالية وضبط النشاطات الخاصة بها، دون اللجوء إلى نماذج  التقارير المالية الشهرية.

فما هي التقارير المالية؟ وما هي أهداف التقارير المالية للشركة وفوائدها عليها؟ وما هي أمثلة النماذج على التقارير المالية؟ وماهو الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية؟ تعرف على ذلك من خلال المقال.

ما هي التقارير المالية؟

التقارير المالية هي أداة مالية تستخدمها الإدارة المالية لإيصال معلومات مالية وغير مالية إلى أصحاب المنشأة أو المؤسسة بالإضافة إلى أصحاب المصلحة الخارجيين، ويتم ذلك عن طريق تغطية كل جانب من الجوانب المالية عبر مؤشرات أداء رئيسية مرتبطة بهذه الجوانب، ويتم إعداد هذه التقارير كل شهر أو كل سنة أو كل فترة مالية محددة، وتساعد الإدارة في اتخاذ القرارات السليمة والمناسبة وفقًا لأوضاع الشركة. فتعد أهمية نماذج التقارير المالية الشهرية كبيرة ولا يمكن الاستغناء عنها. 

نماذج التقارير المالية 

تعتبر التقارير المالية من أهم المصادر التي يمكنك الحصول منها على معلومات تساعد على اتخاذ القرارات المهمة، ووسيلة فعالة لتقديم معلومات عن الأداء المالي للمؤسسة، كما يمكن توقع منها الأرباح والخسائر، وإجراء مقارنات مع الشركات المنافسة، ويمكن تقسيم التقارير المالية إلى تقارير تعد بشكل دوري وتقارير تعد بشكل غير دوري.

والتقارير المالية التي تعد بشكل دوري هي التقارير التي يتم إعدادها خلال فترة زمنية معينة، مثل التقارير الشهرية أو التقارير الربع سنوية، أو التقارير السنوية.

أما التقارير التي تعد بشكل غير دوري فهي التقارير التي يتم إعدادها لغرض معين أو في ظروف خاصة.

كما أنه يختلف نماذج التقارير المالية الشهرية باختلاف نوع النشاط الخاص بالشركة، ولكن بشكل عام يمكن تحديد أهم نماذج التقارير المالية الشهرية كالتالي:

  • تقرير عن التغير في قائمة المركز المالي.
  • تقارير التدفقات النقدية وإدارة السيولة.
  • تقارير تحليل التكاليف والإنتاج.
  • تقرير تحليل المصروفات التشغيلية والإدارية والتسويقية.

أهداف نماذج التقارير المالية الشهرية

تهدف التقارير المالية إلى توفير المعلومات اللازمة للإدارة لكي تستخدمها في التخطيط والتحليل والمقارنة، وفي النهاية في اتخاذ القرارات السليمة، كما أنها تساعدها في التنبؤ للمستقبل ودراسة الفرص الاستثمارية المتواجدة والتي يمكنها أن تغتنمها، بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعد الإدارة في إعداد التقارير المالية بشكل دقيق وبالتالي توفير الجهد والوقت المبذول من أجل تحليل هذه التقارير.

فتهدف التقارير المالية إلى إعداد التقارير الضريبية كذلك وكلما كانت جودة التقارير المالية عالية كلما كانت درجة الموثوقية بأداء الشركة عالي أيضًا.

ما الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية؟

من المهم معرفة الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية، والقوائم المالية هي القوائم التي تعبر عن الوضع المالي للمؤسسة، أي تتضمن عدة قوائم، كل قائمة منهم تعبر عن عنصر محدد يركز على جانب معين، أي أن هذه القوائم المالية تعبر عن حجم الأرباح وحجم الأصول والالتزامات، وتساعد  الإدارة على اتخاذ القرارات السليمة، بالإضافة إلى مساعدتها في استمرار المؤسسات في السوق وأهميتها لدى المستثمرين، لأنها تقدم لهم المعلومات اللازمة حول الدائنين والقروض.

أما بالنسبة للتقارير المالية فالتقارير المالية هي تشمل القوائم المالية، بمعنى أن القوائم المالية هي جزء من التقارير المالية، والقوائم المالية التي تساعدنا في إعداد التقارير المالية هي ما يلي:

  • قائمة الدخل
  • قائمة المركز المالي
  • قائمة التدفقات النقدية
  • قائمة التغيرات في حقوق الملكية

ويمكنك قراءة ومعرفة المزيد من التفاصيل عبر قراءة أحد مقالاتنا المفصلة عن التقارير الشهرية.

ختامًا

وفي الختام يمكن القول بأن التقارير المالية التقارير المالية هي إحدى العوامل التي تساعد على نجاح النشاط الاقتصادي أو التجاري للشركة أو للمؤسسة، فمهما كان نوع النشاط الخاص بشركتك، فمن الضروري أن تهتم بعمل التقارير المالية بشكل دوري ومستمر ومن أهم المنصات التي يمكنها أن تساعدك في ذلك هي إقرار للخدمات المهنية والاستشارية، ومن المهم معرفة الفرق بين التقارير المالية والقوائم المالية، بالإضافة إلى معرفة نماذج التقارير المالية الشهرية.