5 عناصر أساسية في التقارير المحاسبية الشهرية 

محتويات المقال

تعتبر التقارير المحاسبية الشهرية هي من التقارير الهامة التي لا غنى عنها في أي شركة أو مؤسسة، والتي تعد بشكل دوري لتزويد الإدارة والأطراف المعنية عن الوضع المالي للنشاط التجاري بصورة واضحة ومفصلة.

ومما يمكن الإدارة من اتخاذ القرارات بشكل سليم بناءً على البيانات المقدمة، فأهميتها كبيرة للغاية سواء أكان للمنشآت الكبيرة أم المنشآت الصغيرة، وتتمثل تلك الأهمية في مراقبة الأداء المالي، وتحديد الفرص والتهديدات التي ستواجه النشاط فيما بعد، وهناك بعض النقاط الأساسية التي يجب أن تتواجد في التقارير الشهرية، وذلك ما سنتعرف عليه خلال المقال.

العناصر الرئيسية في التقارير المحاسبية الشهرية

يجب أن تضمن التقارير المحاسبية بعض العناصر الهامة، والتي من خلالها نستطيع تقديم معلومات مالية دقيقة ومهمة حول أداء الشركة أو المؤسسة خلال الشهر السابق، وهذه العناصر الهامة تتمثل في الآتي:

الإيرادات

 وأولى العناصر الهامة التي يجب أن تتواجد في التقارير المحاسبية هي الإيرادات، وتعبر الإيرادات عن جميع الإيرادات التي حققتها الشركة أو المؤسسة خلال الشهر، وهي تشمل المبيعات التي حققتها من المنتجات أو الخدمات التي تقدمها، أو الإيرادات التي حققتها من الاستثمارات، أو أي طريقة أخرى يمكنها أن تحقق لها إيراد.

المصروفات

وفي هذا العنصر، نسجل كل المصروفات أو التكاليف التي تحملتها الشركة خلال الشهر، مثل الأجور الخاصة بالموظفين والعمال، والتكاليف الخاصة بالمواد الخام، بالإضافة إلى مصروفات التسويق، وتكاليف الإيجارات، وأي مصروفات أو تكاليف أخرى تحملتها الشركة خلال الشهر.

الأرباح والخسائر

من المهم أن يتم تحديد وتسجيل ما إذا كانت الشركة أو المؤسسة قد حققت ربح أو خسارة خلال الفترة الزمنية المحددة، وذلك يتم معرفته من خلال مقارنة الإيرادات بالمصروفات، فإذا كانت الإيرادات أكبر من المصروفات فحينها تكون الشركة قد حققت ربح، أما إذا كانت المصروفات أكبر من الإيرادات فحينها تكون الشركة قد تكبدت خسارة، وذلك يساعدنا على التخطيط السليم للفترة المقبلة.

قائمة الميزانية العمومية

تعد هذه القائمة من العناصر الهامة التي يجب أن تتواجد في التقارير المحاسبية الشهرية، وهذه القائمة توضح لنا كل الأصول والالتزامات الخاصة بالشركة، والأصول هي عبارة عن كل الممتلكات التي تمتلكها الشركة أي هو كل ما هو حقٌ للشركة مثل الاستثمارات والأصول الثابتة كالمباني والأراضي والأصول المتداولة كالأوراق النقدية، أما الالتزامات فهو كل ما عليها من التزامات للغير، مثل القروض والديون، بالإضافة إلى حقوق الملكية، كرأس المال المستثمر والأرباح المتراكمة. 

 

التدفقات النقدية

تعبر التدفقات النقدية عن حركة الأموال النقدية من وإلى الشركة خلال الفترة الزمنية المحددة، أي كل الأموال التي تخرج من الشركة للغير، وكل الأموال الداخلة إلى الشركة، وتشمل هذه التدفقات العمليات التشغيلية والاستثمارية والتمويلية.

 

ويمكنك معرفة التفاصيل الأخرى الهامة حول أهمية التقارير الشهرية ومدى ضرورة الاستعانة بإحدى الشركات في عمل التقارير الشهرية، من خلال قراءة أحد مقالاتنا حول التقارير الشهرية.

 

هل من الضروري أن يتم عمل التقارير المحاسبية شهريًا؟ 

يجب أن يتم عمل هذه التقارير بشكل دوري ومستمر، لأنها ذات أهمية كبيرة في تكوين صورة ناضجة حول الوضع المالي للشركة أو المؤسسة، وسوف تحتاج ان تعد هذه التقارير مرة كل شهر، ولكنك لست مضطرًا أن ترسلها إلى الأطراف المعنية من المستثمرين والمقرضين، وذلك لكي يساعدك على اتخاذ أفضل القرارات السليمة والتي ستكون في مصلحة شركتك.

 

ختامًا

في نهاية المقال يمكننا أن نؤكد على ضرورة الاهتمام بالتقارير المحاسبية الشهرية، ومتابعتها باستمرار لأنها تساعد الشركة على تحقيق الأهداف المرجوة في المستقبل، ويجب أن تتضمن هذه التقارير بعض العناصر الهامة التي قمنا بذكرها بشكل مفصل خلال بداية المقال كما يمكنك الاستعانة بإقرار للخدمات المهنية والاستشارية لعمل هذه التقارير بكل مهارة واحترافية.