قوائم مالية لشركات مصرية: التفاصيل الكاملة لإعداد القوائم المالية

محتويات المقال

تمثل الخطوات لتجهيز قوائم مالية لشركات مصرية متراكبة بعض الشيء، وإذ كان التعرف على القوائم المالية خطوة مهمة لتحديد التوازن المالي للشركة، وتقرير القرارات بها فإن هذه المقالة توضح لك التفاصيل الكاملة عنها ودورها في اتخاذ قرارات الاستثمار.

قوائم مالية لشركات مصرية

تتكون القائمة المالية من 3 جوانب وهي (قائمة المركز المالي، وقائمة الدخل الشامل، وقائمة التدفقات النقدية) ولكل نوع من هذه الأنواع طريقة في إعدادها بالتالي سوف نتجه للتعرف علي ذلك من خلال القانون المصري.

إعداد قائمة المركز المالي

هذا النوع من القوائم المالية يحدد القيمة الدفترية، والحالة المالية للشركة إذ تتكون من الأصول، والخصوم، ورأس مال الشركة خلال فترة زمانية محددة.

هذا النوع من القوائم أساسي في تبيان الكثير من المعلومات في قطاع المال والأعمال حيث أنها توضح كل الأصول التي تملكها الشركة “الموجودات” وكذلك كل ما يخصم من أصول الشركة أو الإردادت “المطلوبات” بجانب توضيح أصول المساهمين في الشركة وماليكيها.

إعداد قائمة الدخل الشامل

من الاسم لهذه القائمة فهي تدل على جمعها لكل من مصادر الإيرادات، وكذلك مصادر النفقات خلال فترة زمنية محددة، ولذلك قد تشتمل على معلومات لا تكون متوفرة في قائمة الدخل.

تتكون قائمة الدخل الشامل من عدة نقاط واضحة، وهي كالتالي:

  • الإيرادات التشغيلية والغير تشغيلية.
  • مصادر المصروفات.

ويمكن إعداد هذا النوع من القوائم بسهول من خلال خبراء منصة إقرار حيث نوفر لك مكاتب معتمدة بأرخص الأسعار لتوفير هذه الخدمة القانونية.

إعداد قائمة التدفقات النقدية

هو تقرير مالي يعبر عن الحركات النقدية الواردة والصادرة من الشركة نتيجة للأنشطة التجارية والتشغيلية والاستثمارية والتمويلية التي تمت خلال فترة معينة من السنة المالية، وذلك لإلقاء الضوء على الحالة المالية للشركة.

مؤشرات الأداء الرئيسية للشركات KPI

مؤشر الأداء الرئيسي (KPI)  مقياس قابل للقياس يستخدم لتقييم فعالية الأداء العام أو النجاح في تحقيق أهداف محددة، وهذه المؤشرات تساعد في إعداد قوائم مالية لشركات مصرية، والتحديد والتحليل للتقدم نحو أهدافها.

الأهمية الرئيسية لمؤشرات KPI تكمن في قدرتها على توفير رؤية واضحة وموجزة للأداء. بمعنى آخر، يمكن للشركات استخدام مؤشرات KPI لتقييم مدى تقدمها نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية.

كما أن هذا المؤشر يعكس أهداف الشركة وأولوياتها، فعلى سبيل المثال، إذا كان الهدف الرئيسي للشركة هو زيادة الاستحواذ على العملاء، فقد يكون من الأفضل تتبع معايير مثل معدل التحويل أو عدد العملاء الجدد، بدلاً من معايير الوعي بالعلامة التجارية مثل عدد زيارات الموقع الإلكتروني أو عدد مشاهدات الفيديو.

تعرف على طريقة إعداد نموذج التسوية البنكية الشهرية بخطوات سهلة.

دور القوائم المالية في اتخاذ قرارات الاستثمار

التحليل المالي للقوائم المالية يعتبر أداة أساسية في عملية اتخاذ القرارات الاستثمارية، وكذلك في اعداد قوائم مالية لشركات مصرية حيث يتضمن هذا التحليل العديد من الخطوات:

  1. تقييم الأداء المالي: يتم هنا تحليل البيانات المالية للشركة لتحديد مدى قوة أدائها المالي. يمكن استخدام مؤشرات الأداء الرئيسية (KPIs) لتقييم الأداء المالي، مثل الربحية، والعائد على الاستثمار، والهامش الربحي.
  2. تقييم القدرة على السداد: يتم في هذه الخطوة تحليل القدرة على السداد للشركة، وهو يشمل تحليل الديون والتزامات الشركة وقدرتها على تلبية هذه التزامات.
  3. تحليل التركيبة الرأسمالية: يتم هنا تحليل كيفية تمويل الشركة لعملياتها والاستثمارات، سواء كان ذلك من خلال الديون أو رأس المال الخاص.
  4. تقييم القيمة السوقية: يتم في هذه الخطوة تحديد القيمة السوقية للشركة، والتي يمكن أن تكون مختلفة عن القيمة الدفترية.
  5. تحليل التوقعات المستقبلية: يتم هنا تقدير الأداء المستقبلي للشركة بناءً على البيانات المالية الحالية والتوقعات الاقتصادية.

باستخدام هذه الخطوات، يمكن للمستثمرين اتخاذ قرارات استثمارية مستنيرة بناءً على تحليل متعمق للقوائم مالية لشركات مصرية.

ختامًا، توفر منصة اقرار خبراء احترافيين يوفرون لك خدمة إعداد قوائم مالية لشركات مصرية بأفضل سعر وأسرع وقت كما أنهم معتمدون من الجهات المختصة، تواصل معنا الآن وتعرف على المزيد.