الاعتراض على غرامات ضريبة القيمة المضافة ( في 7 خطوات )

محتويات المقال

قبل الحديث عن الاعتراض على غرامات ضريبة القيمة المضافة يجب الإشارة إلى أنها تعد هي ضريبة غير مباشرة تفرض على معظم السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها للاستخدام أو للاستهلاك، وهذه الضريبة غير المباشرة تفرض في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع، كما أنه يتم احتسابها على أساس معين، وعادةً ما يتم احتسابها على أساس القيمة التي يضيفها كل باعة أو مقدم خدمة إلى المنتج أو الخدمة.

وخلال هذا المقال سوف يتم الإشارة إلى خطوات الاعتراض على غرامات ضريبة القيمة المضافة، وأهمية وجود هذه الضريبة وتأثيرها على الحكومة والأفراد.

ما هي ضريبة القيمة المضافة؟ 

كما ذكرنا في المقدمة بأن ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة يتم فرضها على معظم السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها للاستخدام أو للاستهلاك، وهذه الضريبة غير المباشرة تفرض في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والتوزيع، كما أنه يتم احتسابها على أساس معين، وعادةً ما يتم احتسابها على أساس القيمة التي يضيفها كل باعة أو مقدم خدمة إلى المنتج أو الخدمة.

ويتم تجميع هذه الضرائب من قبل الشركات نيابةً عن الحكومة وتدفع للسلطات الضريبية، بعد ذلك يتم تحصيل الضريبة في كل مرحلة من مراحل الإنتاج ولكن يدفعها المستهلك النهائي ويتحمل العبء الكامل للضرائب.

أما بالنسبة لمقدار هذه ضريبة القيمة المضافة، فإن نسبتها تختلف من دولة لأخرى وقد تتغير بمرور الوقت في الدولة الواحدة أيضًا، وقد تطبق الدول أيضًا نسب مختلفة لبعض السلع والخدمات كالسلع الغذائية على سبيل المثال.

أهمية ضريبة القيمة المضافة ولماذا ندفعها؟

تعد ضريبة القيمة المضافة هي ضريبة مهمة للغاية في النظم الاقتصادية للدول، وذلك يعود لاهميتها الكبيرة والآثار الإيجابية التي تسببها، وفيما يلي سنعرض هذه الآثار والتي تقد تجعل بعض الأفراد يقدمون الاعتراض على غرامات ضريبة القيمة المضافة:

تقليل التهرب الضريبي

من أهم الأسباب التي تجعل لضريبة القيمة المضافة أهمية كبيرة، هي تقليلها للتهرب الضريبي، وذلك نظرًا لأنها تجمع في مراحل متعددة وليس فقط عند البيع النهائي، مما يساهم في تقليل الاقتصاد الخفي وتقليل التهرب الضريبي. 

زيادة الإيرادات

تعد ضريبة القيمة المضافة مصدرًا هامًا للإيرادات الخاصة بالحكومات، مما يساعد تلك الحكومات في تمويل الخدمات العامة مثل التعليم والرعاية الصحية والبنية التحتية.

العدالة الضريبية

من أهم الأسباب التي تجعل ضريبة القيمة المضافة مهمة للغاية هي مساهمتها في تحقيق العدالة الضريبية من خلال توزيع العبء الضريبي بشكل أكثر عدلًا بين المستهلكين وذلك بناءً على استهلاكهم.

تشجيع الإنتاج المحلي

من خلال إزالة الضرائب من على الصادرات أي إعفاء كامل من ضريبة القيمة المضافة، فيمكن للدول أن تشجع الإنتاج المحلي وتعزز من التنافسية في الأسواق العالمية، كما أن ذلك بدوره يحفز الأفراد على الاستثمار في قطاعات معينة، من خلال تقديم الإعفاءات الضريبية أو تخفيضات ضريبية لهم.

فتتميز ضريبة القيمة المضافة بأنها تنطبق على نطاق واسع من السلع والخدمات وبالتالي تؤدي إلى إنشاء قاعدة ضريبية واسعة ومستقرة نسبيًا تعكس حجم ونشاط الاقتصاد.

وقبل التعرف على الاعتراض على غرامات ضريبة القيمة المضافة، تعرف على آثار هذه الضرائب.

كيف أثرت ضريبة القيمة المضافة على الاقتصاد؟

من خلال ضريبة القيمة المضافة يمكن للإيرادات المتولدة من خلالها أن تساعد في بناء البنية التحتية والخدمات التي تعزز النمو الاقتصادي، كما أنها تساعد في تتبع المعاملات والتقليل من التهرب الضريبي، وبالإضافة إلى ذلك، فإن ضريبة القيمة المضافة تقوم بتقليل الازدواج الضريبي وتحسين كفاءة جمع الضرائب، وهي تعد مصدر دخل أساسي ومستقر وموثوق للحكومات، مما يتيح لها تمويل الخدمات العامة والاستثمارات بشكل أفضل.

وتلك كانت الآثار الإيجابية لضريبة القيمة المضافة على الاقتصاد، ولكن هناك بعض الآثار السلبية الأخرى التي ولدتها ضريبة القيمة المضافة.

من الآثار السلبية لها على الاقتصاد، هي أنها أدت لزيادة التضخم بشكل مؤقت، بسبب زيادة معدلها الذي يؤدي لارتفاع في الأسعار الاستهلاكية، كما أنها قد تكون غير عادلة نسبيًا في بعض الأحيان، لأن الأشخاص ذوي الدخل المنخفض ينفقون نسبة أكبر من دخلهم على الاستهلاك مقارنةً بالأشخاص ذوي الدخل المرتفع.

وبعد التعرف على مفهوم ضريبة القيمة المضافة، وأهميتها وتأثيرها على الاقتصاد، يجب معرفة خطوات الاعتراض على غرامات ضريبة القيمة المضافة.

 

ولمعرفة المزيد حول الضرائب والاعتراضات الضريبية يمكنك قراءة مقالنا الخاص عن الاعتراضات الضريبية.

خطوات الاعتراض على غرامات ضريبة القيمة المضافة  

إذا كنت ترغب في الاعتراض على غرامات ضريبة القيمة المضافة، يجب اتباع إجراءات معينة وفقًا للنظام الضريبي في المملكة العربية السعودية.

وفيما يلي الخطوات العامة التي يجب على المكلفين اتباعها في معظم النظم الضريبية، ولكن يجب التأكد من المتطلبات المحددة في القوانين المحلية:

  1. سجل على البوابة الإلكترونية الخاصة بهيئة الزكاة وضريبة الدخل.
  2. انتقل علامة التبويب الزكاة وضريبة الدخل.
  3. قم بالانتقال بعد ذلك لخانة الاعتراضات الموجودة في علامة التبويب.
  4. قم بتحديد خانة طلب الإعتراض على إقرار.
  5. قم بتعبئة نموذج الإعتراض.
  6. ارفع الوثائق والمستندات الداعمة لاعتراضك وأي أدلة تدعم موقفك.
  7. قم بالضغط على موافق لإنهاء الطلب.

 

وخلال تقديمك الاعتراض على غرامات ضريبة القيمة المضافة فيجب عليك تقديم الأسباب التي تجعلك تود تقديم اعتراض، مع التأكد من صحة واكتمال الوثائق والمستندات التي تدعم اعتراضك

وبعد الانتهاء من ملء النموذج الخاص بك لتقديم اعتراض على ضريبة القيمة المضافة، سوف تكون قد تلقيت رسالة نصية على هاتفك المحمول، وبعد تقييم طلب الاعتراض على غرامات ضريبة القيمة المضافة الخاص بك، سوف تتلقى رسالة على بريدك الإلكرتوني الذي قمت بالتسجيل به.

 

ويمكنك الاستعانة بإقرار للخدمات المهنية والاستشارية لكي تساعدك في عملية كيفية تقديم اعتراض على ضريبة القيمة المضافة، وتجنب أي عقبات أو مشاكل قد تواجهك أثناء الطلب.

 فتعتبر إقرار هي خيارك الأمثل للوصول إلى الخبراء المحترفين والمتخصصون في الضرائب وخدمات المحاسبة، فهي  توفر متابعة دقيقة للخدمات المقدمة وتضمن رضا العميل، كما تقدم عروضًا متنوعة من الأسعار لتلبية احتياجات العملاء المختلفة. 

تشمل خدماتها مجالات متعددة من المحاسبة والضرائب والاستشارات المحترفة، مما يجعلها الخيار الأمثل للعملاء الذين يسعون للحصول على الخدمات المميزة بأعلى مستويات الجودة والكفاءة والاحترافية.