قم بإعداد قوائم مالية لشركات مقاولات سعودية في 3 خطوات فقط! 

محتويات المقال

تعتبر القوائم المالية هي قوائم توضح الأداء المالي للشركات والمؤسسات خلال فترة زمنية معينة، وتساعد القوائم المالية الإدارة في اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب بما يتناسب مع وضعها المالي خلال تلك الفترة المحددة، لذلك، من المهم التعرف على القوائم المالية وكيف يتم إعدادها بافضل شكل، وهل يختلف اعداد قوائم مالية لشركات مقاولات سعودية أم لا؟ 

في خلال هذا المقال سنوضح بعض النقاط الهامة عن القوائم المالية للشركات بشكل عام ولشركات المقاولات بشكل خاص.

 

مكونات القوائم المالية

القوائم المالية هي تقارير مالية توضح الوضع المالي للشركات وتساعد في تقييم الأداء المالي للشركة وأوضاعها المالية، كما أنها عبارة عن قوائم وسجلات رسمية توضح البيانات المالية والوضع المالي للشركة أو المؤسسة، وذلك في خلال فترة زمنية معينة، وتضم جميع المعلومات اللازمة حول المصروفات والإيرادات والأصول والخصوم، بالإضافة إلى صافي الربح أو الخسارة. 

وتهدف هذه القوائم إلى معرفة أداء الشركة خلال الفترة المالية المحددة، لتزويد الأطراف الخارجية والداخلية وكل من يهمه الأمر، كما أن هذه القوائم تساعد الإدارة على اتخاذ القرارات اللازمة للمستقبل المالي للشركة.

أما بالنسبة لمكونات قوائم مالية لشركات مقاولات سعودية، فهي تتكون من قائمة الدخل، وقائمة المركز المالي، وقائمة التدفقات النقدية.

قائمة الدخل

تعد هذه القائمة من أهم انواع قوائم مالية لشركات مقاولات سعودية، وهي تستخدم في عرض صافي دخل الشركة، وذلك خلال فترة زمنية معينة تعرف بالفترة المحاسبية، بمعنى آخر هي قائمة يتم اعدادها لمعرفة نتيجة ما تقوم به الشركة من أعمال، ومعرفة هل قد حققت ربح أم خسارة خلال هذه الفترة، ويتم معرفة الربح أو الخسارة من خلال مقارنة المصروفات بالايرادات، فإذا كانت المصروفات أكبر من الإيرادات ف حينذٍ تكون الشركة قد حققت خسارة، أما إذا كانت الإيرادات أكبر من المصروفات فحينها تكون قد حققت ربح.

قائمة المركز المالي

والقائمة الثانية هي قائمة المركز المالي والتي يطلق عليها أيضًا الميزانية العمومية، وهذه القائمة تتصف بأنها متغيرة بصفة دورية بتغير النشاط الذي تقوم عليه الوحدة الاقتصادية، وتبين هذه القائمة ما لها من أصول وما عليها من التزامات للغير، أي أنها عبارة عن ملخص لجميع الحسابات خلال فترة زمنية معينة.

كما يمكن الاستعانة بقائمة المركز المالي لمقارنة شركتين مختلفتي النشاط الاقتصادي، بالاعتماد على ثلاثة بنود وهم أصول الشركة بما فيه الأصول المتداولة والأصول غير المتداولة، والالتزامات التي على الشركة ( الخصوم ) بالإضافة إلى حقوق الملكية للمساهمين.

 

قائمة التدفقات النقدية

هذه القائمة من قوائم مالية لشركات مقاولات سعودية يتم تسجيل فيها جميع التدفقات النقدية الداخلة إلى الشركة والتدفقات النقدية الخارجة من الشركة، خلال فترة زمنية محددة وغالبًا ما تكون ثلاثة أشهر أو ستة أشهر، أو سنة.

وتقدم تفاصيل حول المصادر النقد المتوفرة للشركة، وما هي الاتجاهات التي تستخدمها فيها، وبالتالي تحديد قدرة النشاط التجاري على توفير السيولة اللازمة مستقبلًا، وتحديد ما إذا كانت الشركة قادرة أيضًا على تسديد الالتزامات التي عليها. كما أنها توضح كيفية التصرف في الأرباح.

أهمية القوائم المالية

قوائم مالية لشركات مقاولات سعودية تُعد من الأدوات الأساسية والمهمة لأصحاب المصالح المختلفة في الشركات والمؤسسات المالية لهذه الأسباب:

  • توفر القوائم المالية رؤية واضحة لأداء الشرمة في فترة زمنية معينة مما يساعد في وضع توقعات وخطط مالية مستقبلية.
  • تستخدم لتقييم المخاطر المرتبطة بالاستثمار أو الإقراض.
  • يمكن للموردين والعملاء استخدام القوائم المالية لتقييم مدى استقرار الشركة وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها.
  • تستخدم لتحديد الالتزامات الضريبية للشركة.
  • تساعد الإدارة على اتخاذ القرارات الاستراتيجية اللازمة والمبنية على بيانات مالية دقيقة.

وإذا كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل والمعلومات عن القوائم المالية، يمكنك قراءة مقالنا المفصل عن قوائم مالية.

نصائح لإعداد قوائم مالية لشركات مقاولات سعودية 

اعداد قوائم مالية لشركات مقاولات سعودية يحتاج إلى عناية خاصة بسبب طبيعة النشاط التي تتسم بطول فترة الإنتاج وتعدد المشاريع وتنوع التكاليف. إليك بعض النصائح لإعداد قوائم مالية فعالة لشركات مقاولات سعودية:

  1. يجب التأكد من توثيق جميع العقود والتعاملات المالية بدقة.
  2. تخصيص قسم مالي مختص بتحليل تكاليف المشاريع.
  3. لابد من متابعة التغيرات في اللوائح والقوانين المحلية.
  4.  استخدام برامج محاسبة متخصصة في إدارة المشاريع التي تتيح تتبع التكاليف والإيرادات بكفاءة.
  5.  إصدار مستخلصات الأعمال بشكل دوري وفقًا لتقدم العمل في كل مشروع.
  6.  بالإيرادات في الفترة المالية المناسبة وفقًا لنسبة الإنجاز.

تعاقد مع إقرار لأفضل قوائم مالية

بعد الانتهاء منقوائم مالية لشركات مقاولات سعودية، يجب تحليل هذه القوائم بهدف معرفة وتوضيح أسباب المشاكل المالية إن وجدت في النشاط التجاري، ومعرفة نتائج وآثار تلك المشاكل، والجدير بالذكر أن منصة إقرار للخدمات المهنية و الإستشارية يمكنها أن تقدم لك هذه الخدمة بكل احترافية ومهنية عالية، كما أنها تقدم لك جميع الخدمات والاستشارات المهنية اللازمة لشركتك أو لنشاطك التجاري.

وهناك العديد من المميزات التي تتميز بها ” إقرار” عن غيرها من المنصات:

  1. تقديم خدمات مهنية متكاملة وبشكل رقمي بالكامل مما يسهل من استفادة جميع العملاء من خدمات المنصة.
  2. تقدم هذه الخدمات بواسطة خبراء سعوديين ذو كفاءة عالية.
  3. تساهم في ربط المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ورواد الأعمال بمقدمي الخدمات المرخصين والمعتمدين. 
  4. تقديم عروض أسعار مختلفة لكي تتيح للعميل اختيار الأسعار المناسبة له.
  5. جميع المكاتب التي تقوم إقرار بربطك بها تكن مرخصة من وزراة التجارة ومعتمدة من هيئة المحاسبين والمراجعين.