تعرّف على اعداد القوائم المالية وفقا لمعايير المحاسبة

محتويات المقال

القوائم المالية هي مستندات رسمية يتم إعدادها لمساعدة الإدارة في معرفة الأداء المالي للشركة بشكل مفصل، وهي تتضمن العديد من القوائم التي توضح كل قائمة منهم بيانات معينة، وفي النهاية تساعد كل هذه البيانات الإدارة في اعداد القوائم المالية وفقا لمعايير المحاسبة، واتخاذ القرارات السليمة والصحيحة في الوقت المناسب، وتجنب الوقوع في أي عقبات أو مشاكل في المستقبل، لذلك، من خلال مقالنا هذا سوف نتعرف على القوائم المالية بشكل أكبر ونعرف الخطوات اللازم اتباعها عند اعداد هذه القوائم، وكيف يتم اعدادها وفقًا لمعايير المحاسبة. 

 

تعريف القوائم المالية 

القوائم الماليّة (بالإنجليزيّة: Financial Statements) هي من أهمّ العناصر الأساسيّة المُستخدمة في توضيح الأداء المالي للشركات والمؤسّسات والمنظمات، وتُقسم القوائم الماليّة إلى الأنواع الآتية: 

قائمة الدخل

تعد هذه القائمة من أهم انواع القوائم المالية، وهي تستخدم في عرض صافي دخل الشركة، وذلك خلال فترة زمنية معينة تعرف بالفترة المحاسبية، بمعنى آخر هي قائمة يتم اعدادها لمعرفة نتيجة ما تقوم به الشركة من أعمال، ومعرفة هل قد حققت ربح أم خسارة خلال هذه الفترة، ويتم معرفة الربح أو الخسارة من خلال مقارنة المصروفات بالايرادات، فإذا كانت المصروفات أكبر من الإيرادات ف حينذٍ تكون الشركة قد حققت خسارة، أما إذا كانت الإيرادات أكبر من المصروفات فحينها تكون قد حققت ربح.

قائمة المركز المالي

والقائمة الثانية هي قائمة المركز المالي والتي يطلق عليها أيضًا الميزانية العمومية، وهذه القائمة تتصف بأنها متغيرة بصفة دورية بتغير النشاط الذي تقوم عليه الوحدة الاقتصادية، وتبين هذه القائمة ما لها من أصول وما عليها من التزامات للغير، أي أنها عبارة عن ملخص لجميع الحسابات خلال فترة زمنية معينة.

كما يمكن الاستعانة بقائمة المركز المالي لمقارنة شركتين مختلفتي النشاط الاقتصادي، بالاعتماد على ثلاثة بنود وهم أصول الشركة بما فيه الأصول المتداولة والأصول غير المتداولة، والالتزامات التي على الشركة ( الخصوم ) بالإضافة إلى حقوق الملكية للمساهمين.

 

قائمة التدفقات النقدية

هذه القائمة يتم تسجيل فيها جميع التدفقات النقدية الداخلة إلى الشركة والتدفقات النقدية الخارجة من الشركة، خلال فترة زمنية محددة وغالبًا ما تكون ثلاثة أشهر أو ستة أشهر، أو سنة.

وتقدم تفاصيل حول المصادر النقد المتوفرة للشركة، وما هي الاتجاهات التي تستخدمها فيها، وبالتالي تحديد قدرة النشاط التجاري على توفير السيولة اللازمة مستقبلًا، وتحديد ما إذا كانت الشركة قادرة أيضًا على تسديد الالتزامات التي عليها. كما أنها توضح كيفية التصرف في الأرباح.

 

أهمية اعداد القوائم المالية وفقا لمعايير المحاسبة.

اعداد القوائم المالية وفقا لمعايير المحاسبة يعتبر أمراً حيوياً للعديد من الأسباب، بما في ذلك:

تعزيز الشفافية والموثوقية:

يضمن الامتثال للمعايير الدولية جودة وموثوقية البيانات المالية، مما يعزز الشفافية ويسهل على المستثمرين والمساهمين فهم وتقييم أداء الشركة.

تحسين المقارنة:

 تسهل اعداد القوائم المالية وفقا لمعايير المحاسبة الدولية، المقارنة بين الشركات المختلفة والتحليل المالي العابر للحدود، مما يعزز الشفافية ويسهل عمليات اتخاذ القرارات.

زيادة الثقة والمصداقية:

 يساهم اعداد القوائم المالية وفقا لمعايير المحاسبة في بناء الثقة والمصداقية للشركة أمام المستثمرين، الجهات الرقابية، والجمهور، مما يعزز سمعتها.

تحسين الوصول إلى الأسواق العالمية:

 الامتثال للمعايير الدولية يجعل الشركة أكثر قابلية للقبول في الأسواق العالمية ويسهل على المستثمرين الأجانب فهم البيانات المالية.

تقليل المخاطر المالية والقانونية:

 يساعد الامتثال للمعايير الدولية في تقليل المخاطر المالية والقانونية نتيجة للامتثال للمعايير والتوجيهات الدولية.

 وتعتبر إقرار للخدمات المهنية والاستشارية هي خيارك الأمثل للوصول إلى الخبراء المحترفين والمتخصصون في اعداد القوائم المالية وفقا لمعايير المحاسبة، فهي  توفر متابعة دقيقة للخدمات المقدمة وتضمن رضا العميل، كما نقدم عروضًا متنوعة من الأسعار لتلبية احتياجات العملاء المختلفة. تشمل خدماتنا مجالات متعددة من المحاسبة والضرائب والاستشارات المحترفة، مما يجعلنا الخيار الأمثل للعملاء الذين يسعون للحصول على الخدمات المميزة بأعلى مستويات الجودة والكفاءة والاحترافية.

ماذا تنتظر؟ اتصل بنا اليوم للحصول على الخدمات المميزة وإعداد قوائم مالية بأفضل شكل!

 

وإذا كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل والمعلومات عن القوائم المالية، يمكنك قراءة مقالنا المفصل عن قوائم مالية.