5 إرشادات احترافية عند اعداد القوائم المالية الموحدة

محتويات المقال

يمثل اعداد القوائم المالية الموحدة للشركات خطوة مهمة حيث بها يمكن توضيح النفقات والالتزامات المالية في فترات زمنية معينة، ولأجل أهمية القوائم المالية فإن منصة إقرار تقدم لك هذا الدليل الذي يوضح لك مجموعة نصائح عن اعداد القوائم المالية الموحدة مع طرق تحليل هذه البيانات.

إرشادات اعداد القوائم المالية الموحدة في السعودية

إذا أردنا ذكر مجموعة نصائح توضح لك الشكل الاحترافي في اعداد القوائم المالية الموحدة فقد لا تسع هذه المقالة لها، ومن هنا اخترنا أن نذكر لك أهم هذه النقاط الضرورية التي من خلالها قد تكون القوائم المالية ليست ذات جدوى. ونحن الآن نذكر 7 إرشادات يمكنك أخذها في الاعتبار وهي:

أولاً، يجب على المسؤول عن الاعداد جمع جميع البيانات المالية اللازمة،مثل: البيانات الخاصة بالإيرادات والنفقات والأصول والتزامات والتدفقات النقدية للشركة أو المؤسسة حتى ينتقل للخطوة الثانية وهي إعداد قائمة الدخل التي تشمل جميع الإيرادات والنفقات خلال فترة معينة.

ثالثاً، بعد أن تنتهي من إعداد قائمة الدخل، ابدأ في إعداد قائمة التوازن التي تعكس توزيع الأصول والتزامات الشركة المالية بحيث تنتقل منها إلى  إعداد قائمة التدفقات النقدية التي تعرض الحركة النقدية داخل الشركة خلال فترة زمنية معينة، مثلا (6 أشهر).

خامساً، أنت الآن في مرحلة التدقيق والتدقيق الداخلي للبيانات المالية التي حصلت عليها أثناء اعداد القوائم المالية الموحدة للشركة أو المؤسسة إذ من المهم مراجعة دقة البيانات التي تخلصت إليها حيث بعد ذلك ستبدأ في ترتيب وعرض القوائم المالية بشكل مناسب لعرضه للجهات المختصة.

سابعاً، تأكد من أن القوائم المالية توافق المعايير الدولية لإعداد القوائم المالية، وكذلك المعايير الخاصة داخل المملكة العربية السعودية، وهي آخر إرشادة نقدمها، ولكن إذا تبحث عن الاستشارات المالية المعتمدة، فإن منصة إقرار التي توفر الخبراء المعتمدين سوف يقدمون استشارات مالية احترافية يمكنها مساعدتك بكل مهنية تامة.

تعرف أيضًا على: قوائم مالية

متطلبات لائحة السوق المالية لإعداد القوائم المالية الموحدة

متطلبات لائحة السوق المالية لإعداد القوائم المالية الموحدة تشمل العديد من الجوانب فمنها اللوائح التنفيذية التي تُعتبر مجموعة القواعد والتعليمات والإجراءات التي تصدرها هيئة السوق والمال لتنفيذ أحكام نظام السوق المالية.

مع ذلك، يمكنك تطبيق متطلبات المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) في عرض القوائم المالية الموحدة داخل السعودية، والتي تتضمن تقديم الإيضاحات المالية بطريقة منهجية منظمة.

طريقة تحليل البيانات المالية الواردة في القوائم المالية الموحدة

تحليل البيانات المالية الواردة في القوائم المالية الموحدة يتطلب استخدام مجموعة من الأدوات والتقنيات الحديثة والمنظمة، حيث هذه الأدوات تساعد على تحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات للشركات والمؤسسات، وتقدم لها توصيات مبنية على الأدلة الرقمية القابلة للقياس.

نحن نذكر لك 4 من افضل طرق التحليل المالي الرئيسية التي سوف تساعدك على الحصول على بيانات تحليلة دقيقة:

  1. التحليل الأفقي: ويقصد به دراسة التغييرات التي تحدث على عناصر القوائم المالية خلال فترة زمنية معينة، مثل: التغييرات على الإيرادات والتكاليف والربح أو الخسارة.
  2. التحليل العمودي: وهو يتمثل في قياس نسبة تأثير ووجود كل عنصر من العناصر التي تحتويها القائمة المالية في القيمة الأساسية في القائمة ذاتها، مثل: نسبة التكاليف إلى الإيرادات أو نسبة الأصول إلى المجموع الكلي.
  3. تحليل النسب المالية: هو استخدام نسب مختلفة تُستخرج من القوائم المالية لقياس جوانب مختلفة من أداء وحالة الشركة، مثل: نسبة ربحية الأصول أو نسبة ربحية المبيعات.
  4. تحليل التدفقات النقدية: يقصد به دراسة التدفقات النقدية الواردة والصادرة من الشركة خلال فترة زمنية معينة، وفهم مصادر واستخدامات النقد في الأنشطة التشغيلية والاستثمارية والتمويلية.

هذه الطرق التحليلة تساعدك، وتساعد المحللين الماليين على فهم الأداء المالي للشركة واتخاذ القرارات المناسبة بناءً على تحليل دقيق وشامل. قد تتسأل الآن هل هناك من يقوم بعمل اعداد القوائم المالية الموحدة داخل المملكة بشكل معتمد واحترافي؟ والإجابة بالتأكيد نعم، إنها منصة إقرار التي توفر لك الاستشارات المالية بأسعار ممتازة مع خبراء معتمدين رسميًا، ما عليك فقط سوى التواصل معنا ونحن سنتولى ذلك عنك!