طريقة الاعتراض على الضريبة في 5 خطوات فقط!

محتويات المقال

في الأساس تعد الضريبة في السعودية مساهمة في تحقيق النمو وبناء رؤية 2030 إذ هي بيد المشرع المتمثل في الحكومة، ومع ذلك تستطيع الاعتراض على الضريبة بطريقة قانونية وسهلة وهي التي توضحها لك منصة إقرار في هذه المقالة والتي تعد كدليل يمكنك الرجوع إليه في أية وقت أو طلب الخدمة مع خبرئنا في أية وقت.

طريقة الاعتراض على الضريبة في السعودية

الاعتراض على الضريبة في المملكة العربية السعودية يتم بسهولة من خلال الهيئة العامة للزكاة والدخل حيث هي الجهة القانونية التي يحتكم إليها إذا كان المكلف يعتقد أن الغرامات المفروضة غير صحيحة، فيمكنه تقديم طلب اعتراض بشكل سهل من خلال الخطوات الـ 5 كالتالي:

  1. ادخل إلى هيئة الزكاة والضريبة والجمارك من هنا.
  2.  انتقل إلى قسم “طلب المكلف”.
  3. اختر “إنشاء استعراض الطلبات”.
  4. قم بتعبئة نموذج طلب مراجعة لضريبة القيمة المضافة ثم حدد سبب الغرامات.
  5. بعد التقديم، ستتلقى رسالة نصية قصيرة ورسالة بالبريد الإلكتروني تأكيداً على تقديم الاعتراض.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تقديم طلب اعتراض على إقرار ضريبة الدخل المُعاد تقييمه من خلال البوابة الالكترونية للهيئة أيضًا، وإذا كنت ترغب في معرفة الطريقة فاترك لنا تعليق نقدم لك كافة التفاصيل حول هذا الموضوع.

يمكنك معرفة المزيد من خلال الدليل الشامل عن الاعتراضات الضريبية 2024.

لائحة الاعتراض على الضريبة

لائحة الاعتراض على الضريبة تحتوي على عدة قواعد وإجراءات مهمة، لا بد لمن يرغب في الاعتراض على الضريبة من معرفتها ومعرفة بعض المصطلحات مثل:

الاعتراض

يمكن تعريف الاعتراض بأسهل طريقة بأنه الطلب المقدم للمحكمة للاستئناف أو إعادة النظر في القرار الضريبي، سواءً بمرافعة أو تدقيق.

الإجراءات الإلكترونية

يتعين عليك تقديم الطلبات واتخاذ الإجراءات اللازمة عبر الأنظمة الإلكترونية المعتمدة من وزارة العدل، مما يسهل ويسر عملية التقاضي ويخفض من التعقيدات الإدارية، والتي منها مثلا: هيئة السوق المالية.

الاعتراض على الحكم

من المهم أن تعلم أنه لا يجوز الاعتراض على الحكم الصادر إذا كان قد صدر للمكلف بما يتوافق مع طلباته بالكامل، ولا طريقة أخرى سوى الاقرار به أو استشارة محامي مالي ليقدم لك الاستشارة القانونية التي يمكنك التعامل بها في هذه الحالة.

تقديم الاعتراض

عند تقديم الاعتراض على الضريبة يجب أن تحتوي مذكرة الاعتراض على ما يوضيح الأسباب التي دفعت للمعترض لتقديم الاعتراض، بالإضافة إلى ذكر طلباته المحددة بشكل صريح.

طلب اعتراض على الغرامة

إذا كان المكلف يعتقد أن الغرامات المفروضة عليه غير مبررة، فلديه الحق في تقديم طلب اعتراض عبر الخدمة الإلكترونية للهيئة حيث يكفل لك القانون من الاعتراض على القرارت بشكل سهل من خلال الخدمات الالكترونية.

متى يتم طلب تصعيد الاعتراض الضريبي للأمانة العامة؟

في حالة إذا اعتقد المكلَّف أن الغرامات المفروضة غير صحيحة، فإنه بإمكانه تقديم طلب اعتراض، وفي حالة رفض الاعتراض من هيئة الزكاة والضريبة والجمارك، يمكن للمكلَّف رفع الاعتراض إلى الجنة المختصة بالفصل عبر الأمانة العامة للجان الزكاة والضرائب والجمارك.

شروط الاعتراض على الضريبة

باستخدام هذه الخطوات الأربع، يمكن للمكلفين في السعودية الاعتراض على الضريبة وحماية حقوقهم المالية بشكل قانوني، ونحن في منصة إقرار نقدم لك هذه الخدمة من خلال شركائنا المحترفين إذا كنت ترغب في التواصل مع خبراء ماليين يقدمون لك هذه الخدمة.

  1. ملء نموذج طلب مراجعة ضريبة القيمة المضافة بشكل كامل ودقيق، وذلك بتقديم معلومات محددة تتعلق بالمكلف والمخالفة المعنية وسبب الغرامة.
  2. تقديم النموذج عبر البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للزكاة والدخل عبر البوابة الإلكترونية المخصصة، وعند التقديم سوف يتلقى دافع الضرائب المسجل تأكيداً بوصول الاعتراض من خلال رسالة نصية قصيرة على الجوال وكذلك بريد إلكتروني.
  3. تقديم الوثائق والمعلومات المطلوبة حيث في حالة عدم اكتمال المعلومات أو الوثائق المقدمة، قد يتم رفض الإقرار الضريبي، وبالتالي يمكن للمكلف معاودة الاعتراض بتقديم المستندات الناقصة.
  4. تقديم الاستردادات، وفي حالة اختلاف حول مبلغ الاسترداد المطلوب من الهيئة الضريبية، يمكن للمكلف الاعتراض وتقديم حججه ووثائقه لدعم مطالبته.

الخلاصة

قد قدمت لك الأسطر السابقة معلومات وافية حول الاعتراض على الضريبة وشروطها، ومع تنوع الخطوات اللازمة للاعتراض فمن المهم استشارة خبراء مثل: منصة إقرار التي يوفر خبرائها مشورة مالية صحيحة لك، فإذا أردت ذلك فلا تترد بالتواصل معنا!