دليلك الشامل لاعداد القوائم المالية وتحليلها 

محتويات المقال

القوائم المالية هي تعتبر العمود الفقري لأي عمل تجاري، ولجميع الشركات والمؤسسات الناجحة، فهي أمر ضروري وحتمي لنجاح تلك الشركات والمؤسسات، فيرتبط نشاط كل شركة بموضعها المالي والذي يتم التخطيط له طبقًا لاتجاهات الشركة واندماجها في سوق العمل، فهي توضح تفاصيل المصروفات والايرادات و الأصول والخصوم، وسواء أكنت مستثمر أم صاحب عمل، فإن اعداد القوائم المالية وفهم البيانات المالية ضروري للغاية لاتخاذ مختلف القرارت حول الأنشطة المستقبلية للشركة.

 

ما هي القوائم المالية؟

القوائم المالية هي عبارة عن قوائم وسجلات رسمية توضح البيانات المالية والوضع المالي للشركة أو المؤسسة، وذلك في خلال فترة زمنية معينة، وتضم جميع المعلومات اللازمة حول المصروفات والإيرادات والأصول والخصوم، بالإضافة إلى صافي الربح أو الخسارة. 

وتهدف هذه القوائم إلى معرفة أداء الشركة خلال الفترة المالية المحددة، لتزويد الأطراف الخارجية والداخلية وكل من يهمه الأمر، كما أن هذه القوائم تساعد الإدارة على اتخاذ القرارات اللازمة للمستقبل المالي للشركة.

 

أنواع القوائم المالية؟

هناك خمسة أنواع للقوائم المالية، هم قائمة الدخل، وقائمة المركز المالي، وقائمة التدفقات النقدية، وقائمة حقوق المساهمين، وقائمة ميزان المراجعة، ومما يلي سوف نتعرف على كلٍ منهم بالتفصيل لاعداد القوائم المالية:

قائمة الدخل

تعد هذه القائمة من أهم انواع القوائم المالية، وهي تستخدم في عرض صافي دخل الشركة، وذلك خلال فترة زمنية معينة تعرف بالفترة المحاسبية، بمعنى آخر هي قائمة يتم اعدادها لمعرفة نتيجة ما تقوم به الشركة من أعمال، ومعرفة هل قد حققت ربح أم خسارة خلال هذه الفترة، ويتم معرفة الربح أو الخسارة من خلال مقارنة المصروفات بالايرادات، فإذا كانت المصروفات أكبر من الإيرادات ف حينذٍ تكون الشركة قد حققت خسارة، أما إذا كانت الإيرادات أكبر من المصروفات فحينها تكون قد حققت ربح.

قائمة المركز المالي

والقائمة الثانية هي قائمة المركز المالي والتي يطلق عليها أيضًا الميزانية العمومية، وهذه القائمة تتصف بأنها متغيرة بصفة دورية بتغير النشاط الذي تقوم عليه الوحدة الاقتصادية، وتبين هذه القائمة ما لها من أصول وما عليها من التزامات للغير، أي أنها عبارة عن ملخص لجميع الحسابات خلال فترة زمنية معينة.

كما يمكن الاستعانة بقائمة المركز المالي لمقارنة شركتين مختلفتي النشاط الاقتصادي، بالاعتماد على ثلاثة بنود وهم أصول الشركة بما فيه الأصول المتداولة والأصول غير المتداولة، والالتزامات التي على الشركة ( الخصوم ) بالإضافة إلى حقوق الملكية للمساهمين.

 

قائمة التدفقات النقدية

هذه القائمة يتم تسجيل فيها جميع التدفقات النقدية الداخلة إلى الشركة والتدفقات النقدية الخارجة من الشركة، خلال فترة زمنية محددة وغالبًا ما تكون ثلاثة أشهر أو ستة أشهر، أو سنة.

وتقدم تفاصيل حول المصادر النقد المتوفرة للشركة، وما هي الاتجاهات التي تستخدمها فيها، وبالتالي تحديد قدرة النشاط التجاري على توفير السيولة اللازمة مستقبلًا، وتحديد ما إذا كانت الشركة قادرة أيضًا على تسديد الالتزامات التي عليها. كما أنها توضح كيفية التصرف في الأرباح.

 

قائمة حقوق الملكية للمساهمين

هذه القائمة توضح نصيب كل مساهم بشكل مفصل، وما هي حقوقهم الكاملة، ومن الأمثلة على بنود قائمة حقوق الملكية للمساهمين هي أسهم الخزينة والأرباح المحتجزة، تكمن أهمية قائمة حقوق الملكية عند اعداد القوائم المالية في تحديد رأس المال للمشروع آخر المدة، وذلك بعد النظر في رأس المال أول المدة.

قائمة ميزان المراجعة

ميزان المراجعة هي قائمة تعد عند اعداد القوائم المالية تشمل كلٍ من الأصول والخصوم والمصروفات والايرادات، أي أنها تلخص جميع الحسابات المالية للنشاط التجاري خلال فترة زمنية معينة، والتأكد من صحة جميع السجلات المالية للنشاط التجاري، بالإضافة إلى تحديد صافي الأصول والالتزامات الخاصة بالنشاط التجاري وأدائه المالي.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن القوائم يمكنك قراءة مقالنا المفصل عن قوائم مالية.

اعتمد على ” إقرار ” في اعداد القوائم المالية

بعد الانتهاء من اعداد القوائم المالية، يجب تحليل هذه القوائم بهدف معرفة وتوضيح أسباب المشاكل المالية إن وجدت في النشاط التجاري، ومعرفة نتائج وآثار تلك المشاكل، والجدير بالذكر أن منصة إقرار للخدمات المهنية و الإستشارية يمكنها أن تقدم لك هذه الخدمة بكل احترافية ومهنية عالية، كما أنها تقدم لك جميع الخدمات والاستشارات المهنية اللازمة لشركتك أو لنشاطك التجاري.

 

وهناك العديد من المميزات التي تتميز بها ” إقرار” عن غيرها من المنصات في اعداد القوائم المالية:

  1. تقديم خدمات مهنية متكاملة وبشكل رقمي بالكامل مما يسهل من استفادة جميع العملاء من خدمات المنصة.
  2. تقدم هذه الخدمات بواسطة خبراء سعوديين ذو كفاءة عالية.
  3. تساهم في ربط المنشآت الصغيرة والمتوسطة، ورواد الأعمال بمقدمي الخدمات المرخصين والمعتمدين.