حساب ضريبة القيمة المضافة

محتويات المقال

يعتبر حساب ضريبة القيمة المضافة كضريبة إضافية ليست مباشرة على السلع والمنتجات من اختصاصات المستشارين الماليين، والمنصات مثل منصة إقرار التي تقدم لكم هذه المقالة توضيحًا لمفهوم القيمة المضافة، وما يرتبطه به من قرارات صدرت بموجب اتفاقية صدرت عن دول مجلس التعاون الخليجي 1439هـ.

حساب ضريبة القيمة المضافة

يخضع حساب ضريبة القيمة المضافة إلى عدة معايير ثابتة حيث يمكنك من خلالها التعرف على قيمة الضريبة تلك، وتحديد الفئة التي تندرج تحتها. وحساب الضريبة على السلع والمنتجات وغير ذلك.

ظهرت ضريبة الفيمة المضافة للمرة الأولى داخل المملكة في عام 2018 حيث آنذك كانت نسبتها 5% على السلع والمنتجات بطرق غير مباشرة تكون على توريد هذه البضائع، وبعد فترة ليست بالطويلة رفعت الحكومة السعودية نسبتها إلى 15% نظرًا لحالة الاقتصاد في فترة كوفيد 19.

كيفية حساب ضريبة القيمة المضافة

هناك طريقتين رئيسيتين لحساب الضريبة المضافة وحيث ذلك سوف نذكر لكم الطريقة البسيطة في الأول، وهي:

  1. إضافة ضريبة القيمة المضافة إلى سعر البيع: وهي طريقة تستخدم عندما لا يشمل البيع ضريبة القيمة المضافة، وعند حسابها يمكنك استخدام الصيغة التالية لإضافة ضريبة القيمة المضافة إلى سعر البيع:
    • مبلغ ضريبة القيمة المضافة = سعر البيع × نسبة ضريبة القيمة المضافة / 100
    • المبلغ الإجمالي = سعر البيع + مبلغ ضريبة القيمة المضافة
  2. استبعاد ضريبة القيمة المضافة من سعر البيع: يتم استخدام هذه الطريقة عندما يكون سعر البيع شاملاً لضريبة القيمة المضافة، وفيما يلي الصيغ المتبعة لاستبعاد ضريبة القيمة المضافة من سعر البيع:
    • مبلغ ضريبة القيمة المضافة = سعر البيع × نسبة ضريبة القيمة المضافة / (100 + نسبة ضريبة القيمة المضافة)
    • المبلغ الإجمالي = سعر البيع – مبلغ ضريبة القيمة المضافة

بهذه الطريقتين يمكنك حساب ضريبة القيمة المضافة ومعرفة نسبتها داخل المنتج الذي يتضمن ضريبة القيمة المضافة، وتحديد السعر الأصلي للمنتج بعد إزالتها أو تحديدها. يمكنك معرفة المزيد من خلال القراءة عن: الاعتراضات الضريبية 2024.

مثال على حساب ضريبة القيمة المضافة

بعد أن تعرفنا على طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة فنحن نطبق هذه الطريقة على أمثلة يسهل من خلالها التعرف على الكيفية التطبيقة لطريقة الحساب. مثلا، نفرض أن هناك منتج ما سعره الأصلي 1000 ريال سعودي، وقد أضيف إليه ضريبة قيمة مضافة بنسبة 15% ستكون طريقة الحساب كالتالي:

  1. إذا كان سعر البيع لا يشمل ضريبة القيمة المضافة:
    • مبلغ ضريبة القيمة المضافة = 1000 ريال سعودي × 15 / 100 = 150 ريال سعودي
    • المبلغ الإجمالي = 1000 ريال سعودي + 150 ريال سعودي = 1150 ريال سعودي
  2. إذا كان سعر البيع يشمل ضريبة القيمة المضافة:
    • مبلغ ضريبة القيمة المضافة = 1000 ريال سعودي × 15 / (100 + 15) = 130.43 ريال سعودي
    • المبلغ الإجمالي = 1000 ريال سعودي – 130.43 ريال سعودي = 869.56 ريال سعودي

كيفية التسجيل لدى ضريبة القيمه المضافه في السعودية؟

يعد التسجيل في ضريبة القيمة المضافة ضروريًا لكافة المنشآت التي تمارس نوعًا من النشاط الاقتصادي سواء بالتصنيع أو التجارة، ولذلك يمكنك اتباع هذه الخطوات البسيطة لضمان التسجيل بشكل صحيح:

  1. سجل الدخول للموقع الإلكتروني Zatca.gov.sa.
  2. انتقل إلى تبويب الخدمات العامة.
  3. انتقل إلى علامة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة.
  4. قم بتعبئة نموذج التسجيل.
  5. سيصلك إشعار لشهادة الضريبة عند اكتمال الطلب.

من الجديد بالذكر أن هذه الخدمة متاحة للمنشآت التي تمارس نشاطًا اقتصاديًا خاضعًا لضريبة القيمة المضافة، وأن الخدمة مجانية ولا تتطلب الحاجة لمراجعة الجهة.

ختامًا

تعرفنا خلال هذه المقالة على طريقة حساب ضريبة القيمة المضافة، وذكرنا أمثلة عليها، وتعرضنا لطريقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة فإذا كنت ترغب في طرح أية استفسار فنحن نسمعك ويمكننا توفير النصح لك، فلا تترد بالتواصل معنا.