أهم 6 اعتبارات اعداد القوائم المالية 

محتويات المقال

إن أمر اعداد القوائم المالية أمرًا يتطلب اللالتزام بمجموعة من الأسس والوقاعد الهامة وفق معايير معقدة كالمعايير المحاسبية والقانونية، لكي يتم التأكد من صحة ودقة البيانات الموضحة، لذلك، التعرف على اعتبارات اعداد القوائم المالية هام للغاية، وفي هذا المقال سنتطرق إلى أهم هذه الاعتبارات وأهمية القوائم المالية بشكل عام بالنسبة للشركات والمؤسسات.

 

أهمية القوائم المالية

القوائم المالية هي قوائم رسمية تصدرها الشركات والمؤسسات لكي توضح من خلالها الأداء المالي الخاص بشركاتها خلال فترة زمنية معينة، وتشمل عدة قوائم هامة، كالميزانية العمومية وقائمة الدخل وقائمة التدفقات النقدية وقائمة التغير في حقوق الملكية، وكل قائمة منهم توضح جزء مهم في الوضع المالي للشركة. 

وتعتبر أهمية القوائم المالية تتلخص في أنها تمكن الإدارة من اتخاذ القرارات بشكل صحيح وسليم للغاية، لكي تستثمر أموالها في المكان الصحيح، أو لكي تدير مورادها بشكل صحيح وسليم، كما أن القوائم المالية تستخدم في التخطيط والنمو، أي أنها تحلل الاتجاهات المالية المختلفة، وتتوقع من خلالها الأداء المالي للشركة في المستقبل.

بالإضافة إلى ما تم ذكره، فإن القوائم المالية تقوم بمساعدة الإدارة على تقييم القيمة السوقية للشركة، وتحديد النسب والمؤشرات المالية المهمة مثل العائد على الاستثمار. كما أن القوائم المالية تساعد وتسهل الحصول على التمويل اللازم للمشاريع المختلفة، وتقوم بمراجعة وتحديد المجالات في الشركة التي تحتاج لتحسين أو تغيير في الاستراتيجية الخاصة بها. 

 

اعتبارات اعداد القوائم المالية

إعداد القوائم المالية يتطلب الالتزام باعتبارات معينة، ومن هذه الاعتبارات:

الالتزام بالمعايير المحاسبية

من الضروري أن تكون القوائم المالية تتم وفقًا لمعايير محاسبية معينة، كالمعايير الدولية للتقارير المالية (IFRS) أو المعايير المحاسبة المقبولة (GAAP) .

الدقة

ومن ضمن اعتبارات اعداد القوائم المالية يجب أن تتصف القوائم المالية بدقة، وتكون متضمنة كافة البيانات والتفاصيل الضرورية، لكي يتم فهم وتوضيح الأداء المالي الفعلي للشركة بكل سهولة دون أي تعقيد أو تشتت.

الموضوعية

الموضوعية تعبر عن أن تكون القوائم المالية معدة على أدلة ووقائع وكذلك القرارات المحاسبية التي يتم اتخاذها فيجب أن تكون على أسس وأدلة معينة وليس على أساس التفضيلات الشخصية أو التأثيرات الخارجية.

الشفافية

عندما تقرر اعداد القوائم المالية وفق اعتبارات اعداد القوائم المالية، وتقوم بالاستعانة بإحدى المكاتب المحاسبية لكي تقوم بإعدادها، فيجب أن تفصح عن جميع المعلومات الهامة التي قد تؤثر على القرارات التي يتم اتخاذها من نتائج تلك القوائم.

 

الزمنية

القوائم المالية يجب أن تعد بشكل دوري ومستمر، ويجب أن تقدم هذه القوائم المالية في الوقت المناسب لكي تتيح للمستخدمين أو للإدارة أن تتخذ القرارات السليمة والصحيحة في الوقت المناسب.

الاستمرارية

والاستمرارية من اعتبارات اعداد القوائم المالية كذلك وهي ببساطة تعني عندما يتم تحديد وتسجيل الأصول والالتزامات والعناصر الأخرى، فيتم الافتراض بأن الشركة تستمر بعملها في المستقبل.

 

وهذه كانت أهم اعتبارات اعداد القوائم المالية، وإذا كنت تريد معرفة المزيد من التفاصيل عن هذه القوائم يمكنك قراءة مقالنا المفصل عن قوائم مالية.

أفضل وسيلة لإعداد القوائم المالية بنجاح !

منصة إقرار للخدمات المهنية والاستشارية هي منصة رقمية توفر وسيلة للمؤسسات والشركات للعثور على أفضل المكاتب المحاسبية. تتمثل مهمتنا في تقديم خدمات محاسبية عالية الجودة، حيث نتعامل مع مكاتب مرخصة ومعتمدة من وزارة التجارة وهيئة المحاسبين والمراجعين. 

 

بالإضافة إلى ذلك فإن منصة إقرار توفر متابعة دقيقة للخدمات المقدمة وتضمن رضا العميل، كما نقدم عروضًا متنوعة من الأسعار لتلبية احتياجات العملاء المختلفة. تشمل خدماتنا مجالات متعددة من المحاسبة والضرائب والاستشارات المحترفة، مما يجعلنا الخيار الأمثل للعملاء الذين يسعون للحصول على الخدمات المميزة بأعلى مستويات الجودة والكفاءة والاحترافية.

 

ماذا تنتظر؟ اتصل بنا اليوم للحصول على الخدمات المميزة وإعداد قوائم مالية بأفضل شكل!