كيف تقدم اعتراض على الزكاة في 3 خطوات

محتويات المقال

تعتبر الزكاة في المملكة العربية السعودية من الركائز الأساسية للنظام الاجتماعي والاقتصادي، فهي تعد فريضة دينية واجتماعية، تهدف لتحقيق العدالة وإعادة توزيع الثروات بين أفراد المجتمع، فتفرض الزكاة على الثروات والأموال والاستثمارات، وهي تستخدم كذلك لمساعدة المحتاجين وتطوير المجتمع بشكل عام، ويعد أمر اعتراض على الزكاة أداة للتأكد من الدقة والعدالة، فهو إجراء مهم يمكّن الأفراد والشركات من اتخاذه لضمان تطبيق القوانين بشكل صحيح.

وخلال هذا المقال سوف نكتشف الخطوات اللازمة لتقديم الاعتراض، وما هي الحقوق والواجبات التي يتمتع بها الأفراد والشركات عند تقديم اعتراض على الزكاة.

 

الاجراءات والخطوات اللازمة لتقديم اعتراض على الزكاة 

خطوات واجراءات الاعتراض على الزكاة تعد بسيطة وسهلة، وذلك جاء تسهيلًا من المملكة العربية السعودية على مواطنيها والأفراد جميعًا، فيمكنك تقديم الاعتراض عن طريق البوابة الالكترونية الخاصة بهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وتتم جميع الاجراءات بشكل إلكتروني من خلال موقع الهيئة فقط، ويمكنك اتباع الخطوات التالية لتقديم الاعتراض:

  1. قم بتسجيل الدخول إلى موقع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك.
  2. قم بالضغط على “الخدمات الإلكترونية” من أعلى القائمة.
  3. الضغط على “الاعتراضات و المراجعات”من أعلى القائمة. 
  4. اختر خانة ” الزكاة وضريبة الدخل ” ثم اعتراض جديد للزكاة أو ضريبة الدخل.
  5. وبعدها اختر مربع اعتراض جديد وضريبة الدخل.
  6. اختر مربع الاعتراض على الإقرار.
  7. تأكد من التفاصيل الخاصة بالمكلف ومن ثم اضغط متابعة.
  8. قم بتعبئة تفاصيل االقرار من خالل إدخال الرقم المرجعي، ثم الضغط على عرض االقرار وتعديل تفاصيل االقرار ليتم عرض المبلغ المعترض عليه بشكل آلي.
  9. قم بتعبئة أسباب الاعتراض وإضافة المرفقات ومن ثم الضغط على متابعة.
  10. مراجعة الملخص وثم الضغط على التأكيد إلنهاء الطلب. 

 

وبعد اتمام جميع الخطوات سوف يتم اظهار إشعار به استلام للعميل مع ملاحظة بأن عليك سداد المبالغ الغير معترض عليها وسداد نسبة 10% من المبالغ الأخرى المعترض عليها.

 

 الحقوق والواجبات التي يتمتع بها الأفراد عند تقديم اعتراض على الزكاة.

بعد التعرف على الاجراءات والخطوات التي يجب اتباعها عند تقديم اعتراض على الزكاة، فيجب علينا التعرف على الحقوق والواجبات التي يتمتع بها الأفراد عند تقديم هذا الاعتراض.

فعندما يتعلق الأمر بالزكاة فيحق للأفراد أن يقدموا اعتراضات مدروسة في حال شعروا بعدم الدقة في تقدير الزكاة المفروضة عليهم، فيتمتع الأفراد بحقوق وواجبات محددة عند تقديم اعتراض على الزكاة، حيث يتعين عليهم الامتثال لاجراءات معينة وتقديم الوثائق والمستندات اللازمة التي تدعم حالاتهم وتقديم الأسباب الخاصة بهم التي تجعلهم يريدون الاعتراض على الزكاة، في حين يحق لهم الحصول على استجابة من الجهات المعنية بشأن اعتراضهم.

 

فتقديم الاعتراضات على الزكاة فرصة للأفراد لضمان تقييم دقيق وعادل لالتزاماتهم المالية. ومن خلال الاعتراض الذين يقدمونه، يمكن للأفراد التأكد من الامتثال للقوانين واللوائح بشكل صحيح، مما يعزز الشفافية والمساءلة. ويعد تقديم الاعتراض على الزكاة إجراءً هامًا يسهم في تحسين العلاقة بين المكلفين والجهات الضريبية وتعزيز الثقة في نظام الضرائب.

 

ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل والمعلومات عن الاعتراضات الضريبية الأخرى من خلال قراءة مقالنا عن الاعتراضات الضريبية

الخاتمة

إن الاعتراضات على الزكاة تعكس تباين الآراء في المجتمع بشأن هذه الفريضة الإسلامية المهمة. يجب أن نتعامل مع هذه الاعتراضات بحسن نية وفهم، ونحاول تبسيط وتوضيح مفهوم الزكاة وأهميتها في دعم الفقراء وتحقيق العدالة الاجتماعية. يمكننا أيضًا استعراض الفوائد الدينية والاقتصادية والاجتماعية للزكاة، وكيف أنها تعزز التضامن والتكافل في المجتمع وتعمل على تقليل الفجوة بين الطبقات الاجتماعية. بذلك، يمكن أن نساهم جميعًا في بناء مجتمع أكثر عدلاً وتكافلًا، مستفيدين من تعاليم ديننا الحنيف.

 

كما يمكنك الاستعانة بخدمات محترفة واستشارية للوصول لمكاتب محاسبية متميزة من خلال إقرار للخدمات المهنية والاستشارية. فتوفرمتابعة دقيقة للخدمات التي سوف تحصل عليها وتضمن رضا العميل بشكل كامل، بجانب تقديمها لعروض سعر متنوعة ليتمكن العميل من اختيار الأسعار المناسبة له.