5 فوائد تجنيها من التقارير المالية المحاسبية

محتويات المقال

تعبر التقارير المالية المحاسبية عن الوثائق والمستندات الرسمية التي تعبر عن الوضع المالي للشركة أو للمؤسسة خلال فترة زمنية معينة، أي أنها توفر معلومات وبيانات مفصلة حول الأداء المالي للشركة، أي أنها تعبر عن الأرباح والخسائر وكل النتائج الخاصة بالأنشطة التي قامت بها الشركة خلال فترة زمنية معينة، وبالتالي سوف تتمكن الإدارة من اتخاذ القرارات الصحيحة والمناسبة في الوقت المناسب.

وخلال هذا المقال سوف نقوم بالتطرق إلى الفوائد التي تجنيها من التقارير المالية المحاسبية على شركتك أو مؤسستك.

 

ما هي التقارير المالية وما هي مكوناتها؟

تعد أهم الأدوات التي توفر رؤية واضحة عن الحالية المالية للشركات والمؤسسات هي التقارير المالية المحاسبية، فهي تشكل الأساس الذي يستند إليه الإدارة وأصحاب المصلحة كالمستمثرين والدائنين في اتخاذ القرارات المناسبة، وتتكون هذه التقارير من عدة قوائم مالية.

 

قائمة الدخل

تعتبر قائمة الدخل هي أولى القوائم التي تعد في القوائم المالية، وهي تعبر عن المصروفات والإيرادات الخاصة بالشركة، وتقوم بتوضيح ما إذا كانت الشركة قد حققت ربح أم خسارة في الفترة الزمنية المحددة، فإذا كانت المصروفات أقل من الإيرادات فإن الشركة حينها تكون حققت ربحًا، وإذا كانت المصروفات أكثر من الإيرادات فحينها تكون الشركة أو المؤسسة قد تكبدت خسائر.

 

قائمة المركز المالي

قائمة المركز المالي أو الميزانية العمومية، وقائمة المركز المالي هي من القوائم المهمة في القوائم المالية، وتشمل هذه القائمة الأصول والالتزامات وكذلك حقوق المساهمين، والبيانات التي تسجل في هذه القائمة يساعد الإدارة في فهم الأداء المالي للشركة أو المؤسسة، وبذلك سيساعدها على اتخاذ القرارات السليمة.

فيعتبر المؤشر الرئيسي على نمو الشركة ونجاحها هي الزيادة في الأصول أو النقص في الالتزامات، وفي المقابل المؤشر الرئيسي لعدم نمو الشركة هو زيادة الالتزامات ونقص في الأرباح.

قائمة التدفقات النقدية

توضح هذه القائمة كيف تغيرت السيولة النقدية في الشركة خلال الفترة المحاسبية من خلال تقسيم التدفقات النقدية إلى أنشطة التشغيل، الاستثمار، والتمويل.

 

قائمة التغير في حقوق الملكية

تشمل هذه القائمة كل البنود والعناصر التي يمتلكها المستثمرون وهي توضح التغيرات التي طرات على هذه البنود، وكيف يمكن الاستفادة من هذه التغيرات إذا كانت إيجابية وإيجاد الحلول المناسبة إذا وقعت أي نقص أو تغيرات سلبية فيها.

وتعتبر هذه القوائم المالية المحاسبية التي تمكن الإدارة من اتخاذ القرارات اللازمة في الوقت المناسب.

الفوائد التي ستجنيها من التقارير المالية المحاسبية

هناك العديد من الفوائد التي سوف تجنيها من التقارير المالية المحاسبية، ومن هذه الفوائد ما يلي:

التخطيط للمستقبل 

يمكن استخدام البيانات التاريخية من التقارير المالية لتوقع الاتجاهات المستقبلية والتنبؤ بها، والتخطيط للاستثمارات والتوسعات الجديدة، وتتيح المقارنة بين الفترات المالية المختلفة لتقييم النمو والتقدم والتطوير في الأداء المالي للشركة.

 

تسهيل الحصول على التمويل

عندما تريد أحد الشركات في الاقتراض فإن عند تقديمها للتقارير المالية لشركتها، فإنها تؤكد على الاستقرار المالي وقدرتها على سداد الديون، كما أنها تستخدم لجذب المستثمرين من خلال إظهار الأداء المالي القوي.

 

تعزيز الثقة والمصداقية

تعمل التقارير المالية المحاسبية على تعزيز الشفافية والثقة بين الشركة وأصحاب المصلحة كالمستثمرين والدائنين، وكل الأشخاص المعنيين، كما أن تلك التقارير تظهر الالتزام بالمعايير المحاسبية والقوانين المنظمة، مما يرفع من مصداقية الشركة.

 

ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن هذه القوائم والتقارير المالية من خلال قراءة مقالنا الخاص عن قوائم مالية.

 

الخاتمة

تعد القوائم المالية أساسية لضمان نجاح الشركة واتخاذ قرارات صحيحة، ولتحقيق ذلك، يُشجع على إنشاء قوائم مالية محاسبية متميزة بالخصائص اللازمة. كما يمكنك الاستعانة بخدمات محترفة واستشارية للوصول لمكاتب محاسبية متميزة من خلال إقرار للخدمات المهنية والاستشارية. فتوفرمتابعة دقيقة للخدمات التي سوف تحصل عليها وتضمن رضا العميل بشكل كامل، بجانب تقديمها لعروض سعر متنوعة ليتمكن العميل من اختيار الأسعار المناسبة له .