ماهية القوائم المالية المحاسبية وأهميتها وخصائصها ال4

محتويات المقال

تلعب القوائم المالية المحاسبية دورًا حيويًا في فهم وتقييم الأداء المالي للشركات والمؤسسات، فهي تعتبر مصدرًا أساسيًا للمعلومات المالية والتي تساعد الإدارة وأصحاب المصلحة على اتخاذ القرارات السليمة والمناسبة لوضع الشركة وفي الوقت المناسب، واتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة لأداء الشركة المالي.

من خلال فهم تلك القوائم وتحليل محتواها، يمكن للمستثمرين والمديرين والمحللين الماليين تقييم صحة الشركة، استدلال الاتجاهات المالية، واتخاذ القرارات الاستراتيجية بناءً على البيانات المالية المقدمة.

ومن خلال مقالنا هذا سسوف نعرض لكم أهم البنود والعناصر الخاصة بالقوائم المالية المحاسبية، وأهمية هذه القوائم لنجاح الشركة.

أهمية إنشاء القوائم المالية والمحاسبية

يعد إنشاء القوائم المالية المحاسبية من الأشياء المهمة التي يجب على الشركات والمؤسسات أن تركز عليها وعلى دقة بياناتها ومعلوماتها، لتتمكن من وضع الخطط اللازمة واتخاذ القرارات الاستثمارية المناسبة في الوقت المناسب، وتتمثل أهمية إنشاء القوائم المالية  والمحاسبية فيما يلي:

  • توضيح المركز المالي للمؤسسة

قائمة المركز المالي هي من القوائم المهمة في القوائم المالية، وتعرف أيضًا باسم الميزانية العمومية، وتشمل هذه القائمة الأصول والالتزامات وكذلك حقوق المساهمين، والبيانات التي تسجل في هذه القائمة يساعد الإدارة في فهم الأداء المالي للشركة أو المؤسسة، وبذلك سيساعدها على اتخاذ القرارات السليمة.

فيعتبر المؤشر الرئيسي على نمو الشركة ونجاحها هي الزيادة في الأصول أو النقص في الالتزامات، وفي المقابل المؤشر الرئيسي لعدم نمو الشركة هو زيادة الالتزامات ونقص في الأرباح، ولكن لا شك أن عمل القوائم المالية المحاسبية بشكل مستمر هو أمرٌ ضروري للتعامل السليم مع هذه الأمور واتخاذ الاجراءات الصحيحة، وتحسين الوضع المالي للشركة، واتخاذ القرارات السليمة لتصحيح الاخطاء التي سبق وتم اتخاذها.

  • توفير معلومات حول الموارد

من الأسباب الهامة التي تجعلنا نقوم باعداد القوام المالية، هي أنها تقوم بتوفير المعلومات اللازمة حول الموارد المتاحة للشركة، ومن الأمثلة على تلك الموارد هي القدرة الإنتاجية، والاحتياطات النقدية، وكذلك معدل دوران المخزون، بالإضافة إلى ذلك، معدل السيولة النقدية، وكذلك تقوم القوائم المالية بمساعدة الإدارة على معرفة التغيرات التي تحدث للموارد عبر فترات زمنية مختلفة، مما يؤدي لإماكنية الإدارة على فهم العمليات بشكل أفضل واتخاذ القرارات المالية الصائبة.

 

  • التنبؤ بنسبة الأرباح المحتملة

تساهم القوائم المالية في توقع نسبة الأرباح المحتمل تحقيقها خلال الفترة القادمة للمؤسسة، وذلك من خلال عرض الأصول والخصوم، وبالتالي تتمكن الإدارة من وضع الخطط المالية، وكذلك اتخاذ القرارات المناسبة فيما يتعلق بالخطط والاستراتيجيات التوسعية للشركة أو للمؤسسة.

 

خصائص القوائم المالية المحاسبية

هناك العديد من الخصائص التي يجب على الشركة أن تهتم بها وتوفرها في القوائم المالية، لكي تكن بيانات هذه القوائم صالحة لاتخاذ القرارات اللازمة من خلالها، وهذه الخصائص هي ما يلي:

الوضوح

يجب أن تتصف القوائم المالية بالوضوح الشامل، وأن تكن سهلة الفهم من قبل المستخدمين، وواضحة المعلومات المتضمنة بها، ولا يعني ذلك ترك بعض المعلومات المهمة بسبب تعقيدها، بل يجب عرض جميع البيانات الهامة، مع محاولة تبسيطها قدر الإمكان، حتى يستطيع المستخدمون فهمها بسهولة، مع ضرورة إرفاق ملف يوضح تفسير جميع الأرقام الموجودة في القوائم.

الملائمة

حتى يتم تحقيق الهدف المطلوب من القوائم المالية يجب أن تكون ذات صلة باحتياجات المستخدمين، وهذا ما يجب توافره بتقارير القوائم المالية، ومما يؤدي إلى أهمية وجوده وتأثيره على القرارات المالية للمؤسسة.

المصداقية

إذا كانت تقارير القوائم المالية لا تتصف بالمصداقية فلن يكون لها أية قيمة، لذذلك يجب أن تتمتع بالمصداقية، ويتم ذلك عن طريق أن تكون المعلومات بها خالية من الأخطاء المالية، وغير متحيزة أو مضللة.

المقارنة

يجب أن تكون المعلومات داخل تقارير القوائم المالية لها قابلية المقارنة بالبيانات المالية المقدمة للفترات المحاسبية السابقة بالمؤسسة، حتى يتمكن المستخدمون من تحديد اتجاهات الأداء والمركز المالي للمؤسسة من خلالها.

ولعلك تتساءل عن المزيد من التفاصيل والمعلومات حول القوائم المالية وكيفية اعدادها بالتفصيل! فلمعرفة المزيد عن هذه القوائم، يمكنك قراءة مقالنا الخاص عن قوائم مالية.

 

الخاتمة

تعتبر القوائم المالية المحاسبية عنصر أساسي لضمان نجاح الشركة وضمان اتخاذ الإدارة للقرارات الصحيحة والسليمة في الوقت المناسب، وقد قمنا بذكر أهمية إنشاء القوائم المالية المحاسبية، والخصائص التي يجب أن تتمتع بها هذه القوائم، ويمكنك الاستعانة بإقرار للخدمات المهنية والاستشارية لكي تقوم بإيصالك للمكاتب المحاسبية المميزة في عمل تلك القوائم بكل احترافية ومهنية.

 فتعتبر هي خيارك الأمثل للوصول إلى الخبراء المحترفين والمتخصصون في عمل قوائم مالية، فهي  توفر متابعة دقيقة للخدمات المقدمة وتضمن رضا العميل، كما نقدم عروضًا متنوعة من الأسعار لتلبية احتياجات العملاء المختلفة. تشمل خدماتنا مجالات متعددة من المحاسبة والضرائب والاستشارات المحترفة، مما يجعلنا الخيار الأمثل للعملاء الذين يسعون للحصول على الخدمات المميزة بأعلى مستويات الجودة والكفاءة والاحترافية.