كيفية تقديم اعتراض على ضريبة القيمة المضافة في 4 خطوات

محتويات المقال

ضريبة القيمة المضافة هي تعرف بأنها نظام ضريبي غير مباشر من الأنظمة الضريبية يفرض على جميع مراحل الإنتاج والتوزيع. وضريبة القيمة المضافة تفرض عادةً على الفرق بين قيمة المنتجات أو الخدمات التي تم إنتاجها وتباع من جانب الشركات وقيمتها النهائية للمستهلك. وخلال هذا المقال سنتعرف على كيفية تقديم اعتراض على ضريبة القيمة المضافة، وكيف يمكنك تجنب العقبات التي من المحتمل أن تواجهك عند تقديمك لهذا الاعتراض. 

 

الاعتراضات الضريبية

كما عرفنا ضريبة القيمة المضافة بأنها ضريبة غير مباشرة تفرض على السلع والخدمات، كما أنه يتم تحصيل ضريبة القيمة المضافة عند كل مرحلة من هذه العمليات، وتتميز بأنها ضريبة تحصل على الاستهلاك تُحمل في النهاية من قبل المستهلك النهائي. تعتبر ضريبة القيمة المضافة آلية فعالة لتوليد إيرادات للحكومة وتحفيز الشفافية في النظام الضريبي.

فإن طلب تقديم اعتراض ضريبي على هذه الضريبة يعد إجراءً قانونيًا كذلك، يمكّن المكلف من الاعتراض في القرار الضريبي الصادر من هيئة الزكاة وضريبة الدخل. 

أي أنه يحق للمكلّف أن يعترض على القرارات الضريبية، في خلال مدة معينة من تاريخ تلقيه القرار، إذا كان غير راضِ عنه تمامًا.

 

ما العقبات التي من المحتمل أن تواجهك عند تقديم اعتراض على ضريبة القيمة المضافة؟

قبل أن تتعرف على كيفية تقديم اعتراض على ضريبة القيمة المضافة بالتأكيد أنك تتساءل عن العقبات أو بعض المشاكل التي من الممكن أن تواجهك عند تقديمك لاعتراض على ضريبة القيمة المضافة، وكيفية تقديم اعتراض على ضريبة القيمة المضافة من الأساس، وفي البداية، قد يكون هناك بعض الاجراءات القانونية التي عليك اتباعها بشكل صحيح لتقديم الاعتراض الخاص بك بأفضل شكل، وقد تغفل عن بعض هذه الاجراءات، وعليك أن تقدم الوثائق والدلائل اللازمة والداعمة للاعتراض الخاص بك، وهذا قد يكون تحديًا في بعض الأحيان، بالإضافة إلى أن مدة تقديم اعتراض على ضريبة القيمة المضافة في الغالب تكون محددة بأيام معينة ولها مواعيد وعدم الامتثال لها قد يكون عائقًا بالنسبة إليك.

لذلك عليك أن تعرف الخطوات السليمة والصحيحة جيدًا لتقديم الاعتراض الخاص بك أولًا، لتجنب الوقوع في أي عقبات أو مشاكل تعطل من تقديمك لطلب الاعتراض، ويجب عليك قراءة جميع الاجراءات والوثائق اللازمة للاعتراض بشكل جيد جدًا، وتجهيز جميع الوثائق اللازمة قبل البدء في الاجراءات، لأنه سيسهل عليك الكثير من الوقت والجهد.

وفي الفقرة التالية سنقوم بتوضيح جميع التفاصيل الخاصة بخطوات تقديم طلب اعتراض على ضريبة القيمة المضافة.

كيفية تقديم اعتراض على ضريبة القيمة المضافة

بعد أن تعرفنا على العقبات والمشاكل التي من المحتمل أن تواجهك عند تقديمك لطلب الاعتراض على ضريبة القيمة المضافة، إليك الطريقة الصحيحة لتقديم هذا الطلب.

في البداية سوف يتوجب عليك تجهيز الأسباب التي تجعلك ترغب في تقديم طلب اعتراض على ضريبة القيمة المضافة، وأن تكون قد دفعت المبالغ الخاصة بالنسبة الغير متنازع عليها كاملةً قبل تقديم الاعتراض بشكل فعلي، بالإضافة إلى التأكد من دفع نسبة 25% من المبالغ المتنازع عليها قبل تقديم طلب الاعتراض على ضريبة القيمة المضافة وإدراك كيفية تقديم اعتراض على ضريبة القيمة المضافة.

ولتقديم طلب اعتراض على ضريبة القيمة المضافة اتبع هذه الخطوات التالية:

  1. قم بتسجيل حساب في البوابة الإلكترونية الخاصة بهيئة الزكاة وضريبة الدخل، ومن ثم الانتقال لعلامة تبويب الزكاة وضريبة الدخل.
  2. انتقل إلى خانة الاعتراضات الموجودة في علامة التبويب.
  3. حدد خانة طلب الإعتراض على إقرار
  4. ثم ابدأ في ملء النموذج الخاص بطلب الاعتراض.

 

بعد الانتهاء من ملء النموذج الاخص بك لتقديم اعتراض على ضريبة القيمة المضافة، سوف تكون قد تلقيت رسالة نصية على هاتفك المحمول، وبعد تقييم طلب الاعتراض الخاص بك، سوف تتلقى رسالة على بريدك الإلكرتوني الذي قمت بالتسجيل به.

 

ويمكنك الاستعانة بإقرار للخدمات المهنية والاستشارية لكي تساعدك في العملية الخاصة بكيفية تقديم اعتراض على ضريبة القيمة المضافة خطوة بخطوة، وتجنب أي عقبات أو مشاكل قد تواجهك أثناء الطلب.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل حول هذه الاعتراضات، يمكنك الانتقال إلى مقالنا الخاص والمفصل عن الاعتراضات الضريبية.

 

الخاتمة

في الختام، يمكن القول إن الاعتراضات الضريبية تمثل وسيلة هامة للمواطنين والشركات للدفاع عن حقوقهم والتحقق من تطبيق الضرائب بشكل صحيح. ولكن يجب على أي شخص ينوي تقديم اعتراض ضريبي أن يكون على دراية بالإجراءات المتبعة والتحديات المحتملة التي قد تواجهه خلال هذه العملية وفهم دقيق للقوانين الضريبية، وبالتالي يمكن تحقيق النجاح في كيفية تقديم اعتراض على ضريبة القيمة المضافة بشكل كبير وضمان حقوق الأفراد والشركات في هذا السياق.