نموذج اعتراض على ضريبة القيمة المضافة (في 5 خطوات فقط)

محتويات المقال

هناك العديد من أنواع الضرائب التي تفرض على مختلف الأشياء، كضريبة دخل الشركات، وضريبة الإنتاج، وكذلك ضريبة الزكاة، بالإضافة إلى ضريبة القيمة المضافة، ويعبر نموذج اعتراض على ضريبة القيمة المضافة وخطوات تقديم الاعتراض عن مفهوم فرض نسبة مئوية بسيطة على السلع والخدمات التي يشتريها المستهلكين، ولكن في بعض الأوقات تكون هذه الضريبة بالنسبة لبعض الأشخاص نسبتها عالية، فيبحثون عن طريقة لتقديم اعتراض عليها، فلذلك، خلال هذا المقال سنتعرف على كل ما يخص نموذج اعتراض على ضريبة القيمة المضافة.

 

مفهوم ضريبة القيمة المضافة

تعرف ضريبة القيمة المضافة بأنها نظام ضريبي يفرض على جميع مراحل الإنتاج والتوزيع.

وضريبة القيمة المضافة تفرض عادةً على الفرق بين قيمة المنتجات أو الخدمات التي تم إنتاجها وتباع من جانب الشركات وقيمتها النهائية للمستهلك. 

كما أنه يتم تحصيل الضريبة عند كل مرحلة من هذه العمليات، وتتميز بأنها ضريبة تحصل على الاستهلاك تُحمل في النهاية من قبل المستهلك النهائي. تعتبر ضريبة القيمة المضافة آلية فعالة لتوليد إيرادات للحكومة وتحفيز الشفافية في النظام الضريبي.

 

لماذا تم فرض ضريبة القيمة المضافة؟

ضريبة القيمة المضافة تعتبر ضريبة غير مباشرة تفرض على السلع والخدمات، كما أنها تعد مصدر من مصادر الدخل الأساسية الذي يساهم في تعزيز ميزانيات الدولة، كما أن الهدف من هذه الضريبة هو تحقيق الاستقرار الاقتصادي، وتحقيق الاستقرار الاجتماعي وتوزيع الدخل بين الطبقات، بالإضافة إلى ذلك فإن تأثيرها على الشركات والاقتصاد بشكل عام كبير. 

والجدير بالذكر أن فرض الضرائب يسمح للحكومة بتصحيح سلوكيات معينة تسبب الكثير من الضرر لأفراد المجتمع، وهي السلوكيات التي لا يمكن تركها لتُصحح ذاتياً في السوق. وتعتبر الضريبة الانتقائية المفروضة على المنتجات الضارة بصحة الإنسان من الأمثلة الجيدة على ذلك. 

 

نموذج اعتراض على ضريبة القيمة المضافة

قد تم تسهيل أمر الاعتراض على ضريبة القيمة المضافة، وقد أصبحت طريقة تقديم الاعتراضات الكترونيًا عبر بوابة الكترونية، تسهيلًا على الناس وتوفيرًا لوقتهم وجهدهم، فكل ما عليك فعله هو الدخول إلى البوابة الالكترونية لهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، ومن ثم الانتقال إلى أحد علامة تبويبات الهيئة والتي تسمى بالزكاة وضريبة الدخل.

وبعدها الانتقال إلى خانة الاعتراضات، ومن ثم تحديد طلب اعتراض على إقرار، وبعدها سيمكنك البدء بكل سهولة في تعبئة نموذج الطلب، وبعد الانتهاء من ملء نموذج اعتراض على ضريبة القيمة المضافة، سوف تتلقى رسالة نصية قصيرة على هاتفك ورسالة على بريدك الإلكتروني  عند تقييم طلب الاعتراض.

ولكن سيتوجب عليك أن تفصح عن أسباب الاعتراض الخاصة بك، وعليك أن تكون قد دفعت المبالغ غير المتنازع عليها كاملةً قبل الاعتراض، بالإضافة على دفع نسبة 25% من المبالغ المتنازع عليها.

والمدة التي سوف تستغرقها هذه الاجراءات الخاصة بنموذج اعتراض على ضريبة القيمة المضافة وخطوات تقديم الاعتراض عادة ما تكون يومًا واحدًا، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني التي تم ذكره مسبقًا لهيئة الزكاة وضريبة الدخل، مع العلم أنك لن تدفع أي رسوم مطلقًا خلال فترة تقديمك لطلب الاعتراض.

 

ويمكنك معرفة المزيد من التفاصيل حول الاعتراضات الضريبية كلها عبر مقالنا الخاص عن الاعتراضات الضريبية.

 

وفر جهدك واعتمد على إقرار

يمكنك الاعتماد بشكل كلي على المتخصصين والخبراء في مجال الضرائب من إقرار للخدمات المهنية والاستشارية، لأنها تمتلك خبرة واسعة في هذا المجال وملمة بجميع التفاصيل المهمة بذلك، فسوف تساعدك في إنجاز كل شيء بسهولة، وتقوم بتقديم طلب الاعتراض من أجلك بكل احترافية ومهنية، وبسبب قدرتها على التواصل مع الهيئات المعنية، فإنها سوف تكون خيارك الأمثل، كما أنها تقوم بتقديم الدعم القانوني اللازم والنصائح والتوجيهات حول كيفية تنظيم الوثائق وجميع المعلومات الخاصة بنموذج اعتراض على ضريبة القيمة المضافة.