ما هو نظام ضريبة الاستقطاع وكيف يتم؟

محتويات المقال

ما هو نظام ضريبة الاستقطاع في المملكة العربية السعودية؟

ضريبة الاستقطاع هي تعبر عن النسبة التي تخصم من الدخل الذي تقوم بتحقيقه المنشآت والمؤسسات، أو حتى الدخل الخاص بالأفراد الغير مقيمين في المملكة، أي أنها النسبة التي تستقطع من الأجورأو من الدخل، ولكنه يشترط أن يكون الدخل الذي تحققه تلك المنشآت والمؤسسات أو دخول الأفراد، من المملكة.

فلذلك يجب عيك أن تدرك ما هو نظام استقطاع الضريبة، وكيف يتم، وهذا ما سنتعرف عليه خلال مقالنا هذا المفصل عن ضريبة الاستقطاع.

 

ما هي ضريبة الاستقطاع؟

ضريبة الاستقطاع هي ضريبة تؤثر بشكل مباشر على الأفراد، وتستقطع من الأفراد الغير مقيمين في المملكة العربية السعودية ولكن دخلهم الأساسي الذي يحققونه فهو من المملكة، وهناك العديد من مصادر الدخل المختلفة التي تقع تحت نظام ضريبة الاستقطاع، ومن هذه المصادر، هي الأتعاب الإدارية التي تدفع مقابل عقود خدمات الإدارة، وكذلك مصادرالدخل التي تأتي من الخدمات الاستشارية أو الإشرافية، بالإضافة إلى خدمات الصيانة للمعدات والآلات المختلفة التي تستخدم في المصانع والأماكن المختلفة، ومصادر الدخل التي تأتي من خدمات الدعاية والإعلان التي تتطلب تصميم الخططالإعلانية أو إعداد أي خدمات أخرى متعلقة بالدعاية والإعلان.

فلذلك، تعتبر ضريبة الاستقطاع هي جزء كبير من النظام الضريبي في المملكة العربية السعودية، ويجب عليك ألا تغفل أو تتناسى حساب الضريبة ونظام ضريبة الاستقطاع ككل، لأن ذلك غير قانوني وسيعرض للمساءلة القانونية.

 

من هم الأشخاص المعنيين في نظام ضريبة الاستقطاع؟ 

لقد قمنا بذكر من قبل أن ضريبة الاستقطاع تقع على الأشخاص الذي يحققون مصدر دخل أساسي لهم من داخل المملكة العربية السعودية حتى وإن كانوا غير مقيمين فيها، ولكن بصفة عامة فمن يقع عليهم الضريبة هم الموظفون ويجري خصم الضريبة من راتب الموظف قبل دفعها، ويعتمد مقدار الضريبة التي يتم خصمها على راتب الموظف نفسه، وعلى معدل الضريبة التي تقوم الحكومة بتحديده.

ويستخدم نظام ضريبة الاستقطاع لتحصيل الضرائب من الأشخاص الذين يعملون لدى الشركة بشكل عام.

 

وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد من التفاصيل عن الضرائب، فيمكنك قراءة مقالنا عن ضريبة الاستقطاع.

 

كيف يمكنك تقديم إقرار ضريبة الاستقطاع داخل المملكة؟

تعد خطوات رفع ضريبة الاستقطاع في المملكة العربية السعودية خطوات بسيطة وسهلة، كل ما عليك فعله هو اتباع الخطوات التالية وفقًا لنظام ضريبة الاستقطاع:

  1. تسجيل الدخول للبوابة الإلكترونية الخاصة لهيئة الزكاة والدخل، والانتقال إلى علامة تبويب ضريبة الاستقطاع.
  2. قم بالانتقال إلى خانة إقرارات ضريبة الاستقطاع، ومن ثم اختر إقرار ضريبة استقطاع جديد.
  3. اقرأ التعليمات الموضحة جيدًا وقم بالموافقة عليها.
  4. تأكد من صحة البيانات وبعدها سيتوجب عليك الانتقال إلى النموذج الرئيسي للقرار.
  5. قم بتحديد نوع الخدمة المقدمة وقم بتعبئة الجدول أمام الخيارات التني تنطبق.
  6. قم برفع المستندات والأوراق المطلوبة منك.
  7. قم بالإقرار على صحة المعلومات والبيانات التي قدمتها ثم قدم نموذج  الإقرار.

 

وبعد الانتهاء من هذه الخطوات سوف تقوم بتلقي رسالة نصية توضح لك الاستلام ونسخة من الإقرارالمقدم والفاتورة الخاصة بك.

 

لن تقلق من الضرائب مع إقرار

منصة إقرار للخدمات المهنية والاستشارية، هي منصة رقمية لتوصيل المنشآت والمؤسسات المختلفة لأفضل المكاتب المحاسبية، أي أنها تقوم بتقديم الخدمات المناسبة لك من المكاتب المختصة، وجميع المكاتب المختصة هي مكاتب مرخصة من وزارة التجارة ومعتمدة من هيئة المحاسبين والمراجعين، ولا تقلق فإقرار تقوم بمتابعة الخدمات التي سوف تقدمها لك ومتابعة جودتها ومدى رضاك عنها، أي أن كل الأمور والاجراءات تكن تحت منصة إقرار، كما أننا نقدم عروض مختلفة من الأسعار لكي تقوم باختيار المناسب لك.

وتقوم بتقديم جميع الخاصة بالمحاسبة وخدمات الضرائب وكذلك خدمات الزكاة، مما يعني أنك سوف تجد الخدمة المناسبة لك في إقرار بأفضل شكل ممكن وبأفضل جودة وسعر مناسب لك.

فهي متخخصة في الكثير من المجالات وخبرتها الواسعة تجعلها مميزة بين المنصات الأخرى، فلذلك قم بالتواصل معنا على الفور لنوفر لك الخدمات المناسبة لك من أفضل المكاتب والخبراء في نظام ضريبة الاستقطاع.