كل ما يجب معرفته عن ضريبة الاستقطاع الشهري

محتويات المقال

ضريبة الاستقطاع هي ضريبة تفرض على الأشخاص الذين يحققون دخل مباشر من داخل المملكة العربية السعودية، وهي نوع من أنواع الضرائب التي تفرضعلى الأشخاص، وتعتبر ضريبة الاستقطاع الشهري من الضرائب الهامة في نظام المملكة العربية السعودية، لأنها تقوم بتعزيزمصادر دخل وتساعد في تمويل البرامج الحكومية وكذلك الخدمات العامة للأفراد. 

وخلال هذا المقال سنتعرف على كيفية حساب نسبة الضريبة وما هو الفرق بين ضريبة الاستقطاع الشهري وبين ضريبة الدخل.

 

أهمية ضريبة الاستقطاع

تعرف ضريبة الاستقطاع باسم آخر وهو ضريبة المصدر، وهي تعبر عن الطريقة التي يتم جمع الضرائب من خلال الخصم من الدخل في الوقت الذي يتم الحصول فيه على الدخل، ويتم تطبيقها في مجموعة متنوعة من أنواع الدخل بما فيها الرواتب وأجور الموظفين والأفراد، والأرباح والمدفوعات الأخرى.

ويعتبر هذا النوع من الضرائب مفيد للغاية لانه يسهل على الأفراد والشركات تدبير التزماتهم الضريبية، حيث يتم جمع هذه الضرائب تلقائيًا ولا يتعين عليهم دفع مبالغ ضخمة في وقت لاحق.

وتساعد ضريبة الاستقطاع في تبسيط وتسهيل عملية تحصيل الضرائب الحكومية، وفي الوقت نفسه، فهي تحمل على الأفراد والشركات حمل أقل بكثير وعبء أقل في تقديم الضرائب.

بالإضافة إلى ذلك، فإن ضريبة الاستقطاع تخفف العبء المالي الذي يمكن أن يترتب على دفع الضرائب في مرة واحدة بملغ كبير، فبدلًا من ذلك، تتيح ضريبة الاستقطاع الشهري من الدخل، توزيع تكاليف الضرائب على مدار السنة وبالتالي ستكون العملية أكثر قابلية وسهولة للإدارة.

والجدير بالذكر، أن طرق تطبيق ضريبة الاستقطاع تختلف بناءً على القوانين واللوائح الضريبية من بلد لآخر، فلذلك، الفهم الكامل لكيفية عمل ضريبة الاستقطاع يتطلب استشارة محترف في الضرائب.

والطريقة الأسهل لحساب قيمة ضريبة الاستقطاع الشهري هي كالآتي، هي ضرب قيمة الضريبة في 15%، وهو رقم ليس معقدًا.

 

مميزات وعيوب ضريبة الاستقطاع الشهري

لكل نظام ضريبي مزايا وعيوب، وكذلك نظام ضريبة الاستقطاع الشهري، وهذا النظام لديه بعض الجوانب الإيجابية وجوانب أخرى سلبية، وفيما يلي سوف نلخص هذه المزايا والعيوب:

مزايا ضريبة الاستقطاع

  • تسهيل التنفيذ للأفراد والشركات.
  • تحسين كفاءة جمع الضرائب وحصول الحكومة على الضرائب في الوقت المناسب.
  • تقليل العبء المالي.

 

عيوب ضريبة الاستقطاع

  • أن النظام قد يكون معقد بعض الشيء.
  • في بعض الأحيان يتسبب النظام في مشاكل سيولة بالنسبة للأفراد والشركات.
  • الانتظار الطويل للاسترداد الضريببي حتى نهاية السنة الضريبية.

 

الفرق بين ضريبة الاستقطاع وضريبة الدخل

تعبر ضريبة الاستقطاع عن النسبة التي يتم خصمها من دخول الأشخاص الذين يحققونه من داخل المملكة العربية السعودية وغير المقيمين فيها، ولكن الجدر بالذكر، أن هناك بعض الاستثناءات لبعض الشركات قد عفتها الحكومة من ضريبة اللاستقطاع في المملكة، مثال على ذلك، الشركات التي تعمل في قطاعات الغاز والزيوت والمواد الهيدروكربونية، وتتراوح نسبة ضريبة الاستقطاع ما بين ( 5% – 20% ).

أما ضريبة الدخل فهي تعبر عن ضريبة دخل كافة الشركات والأشخاص سواء أكانوا مقيمين داخل المملكة أو غير مقيمين، ويتم ذلك وفقًا لضوابط معينة، وتكون نسبة ضريبة الدخل لشركة الأموال المقيمة هي 20%، أما للشخص الأجنبي المقيم فهي 20%، والشخص غير المقيم نتيجة لنشاط يمارسه داخل المملكة العربية السعودية من خلال منشأة دائمة فهي 20%، وشركات استثمار الغازالطبيعي تكون ضريبة الدخل لهم هي 30%، أما شركات إنتاج الزيوت والمواد الهيدروكربونية فهي 85%.

ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن الضرائب المستقطعة من خلال مقالنا المفصل عن ضريبة الاستقطاع.

الخاتمة

ضريبة الاستقطاع الشهري هي من النظم الضريبية البسيطة والسهلة، ولكن رغم ذلك قد يسيء فهمه بعض الناس ويتخبطون في شروطه، ولذلك من الواجب عليك أن تدرك كل شروط هذا النظام وأن تكون على دراية كاملة لكافة شروطه، والفرق بينه وبين ضريبة الدخل، وما هي مميزاته وعيوبه، ولكنك أيضًا يجب عليك الاستعانة بالخبراء والمحترفين في هذا المجال، وإقرار للخدمات المهنية والاستشارية هي أفضل الموجودين، وهذا ما تحدثنا عنه خلال مقالنا.